سوريا .. حرائق كبيرة في حماه ومناشدات لطلب المؤازرة

قوة الرياح تزيد من اشتداد النيران
0

امتد اليوم الجمعة، الحريق الذي نشب في الأحراج المحيطة ببلدة بيرة الجرد بريف حماة الغربي، في سوريا عصر أمس الخميس، إلى المناطق الحراجية المجاورة وبعض المناطق السكنية رغم جهود قوات الإطفاء في إخماد الحرائق، وذلك بسبب ازدياد قوة الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد.

ووفقاً لوكالة الأنباء السورية (سانا)، قال مدير الحراج في زراعة محافظة حماه، عبد المعين اصطيف: “إن وضع الحريق في محيط بيرة الجرد يتأزم بسبب اشتداد سرعة الرياح التي دفعت بالنيران إلى السفح الشرقي لجبال مصياف”.

وأشار اصطيف إلى أن “النيران بدأت بالنزول في المناطق الحراجية من محور تلة الشيخ زيتون باتجاه تجمع قرى الملزق بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها عناصر الإطفاء منذ 24 ساعة متواصلة”.

طلب مؤازرة

ودعا مدير الحراج في زراعة حماه، عبد المعين اصطيف إلى ضرورة توسيع الجهود المبذولة من قبل فرق الإطفاء في المحافظات الأخرى، كي لا تمتد الحرائق إلى المناطق السكنية والمجاورة، مؤكداً أن “أكثر من 12 صهريجاً من زراعة حماة والغاب وفوج إطفاء حماة يشاركون في إطفاء الحريق إضافة إلى مشاركة عشرات عمال الإطفاء بينهم عناصر من فوج إطفاء طرطوس“.

محافظة أخرى في سوريا تشهد حرائق

كما ويشار إلى أنه اندلعت عدة حرائق في السويداء في سوريا أمس الخميس، حيث قام فريق الإطفاء في المحافظة بالعمل على إخمادها بعد أن طالت لأكبرها مساحات شاسعة من الأحراج في قرية حبران.

وأشار قائد فوج إطفاء السويداء نايف الشعار إلى أن اندلاع حرائق في المدينة كان أكبرها الذي اندلع في غابات السنديان المتواجدة في أحراج حبران بالإضافة إلى وجود أعشاب يابسة سببت بقوة الحريق وانتشاره على دونمات واسعة قبل أن يتمكن فوج الإطفاء من إخماده.

وقال الشعار إن فوج الإطفاء والدفاع المدني ومديرية الزراعة والهلال الأحمر العربي السوري والأهالي تعاونوا على إخماد الحريق على مدار سبع ساعات متواصلة بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة الشديد.

وأوضح الشعار أن الفوج قام أيضاً بإخماد عدة حرائق نشبت في حي الدبيسي وعلى طريق القنوات وعلى طريق الثعلة، كما أطفأت عناصر الإطفاء حريق في مدينة شهبا التابعة لمحافظة السويداء حدث في مساحة من الأعشاب اليابسة في قرية مردك.

كما ويذكر أن موجة حرّ شديدة تضرب سوريا ولبنان ومنطقة بلاد الشام بشكل عام، بسبب تغير المناخ، حيث أكدت مراكز الأرصاد الجوية في بلاد الشام أن موجة حر قوية بدأت يوم الأربعاء الماضي، مسجلة ارتفاع يصل إلى 10 درجات عن المعدلات الطبيعية .

وبدورها، قالت الأرصاد الجوية في سوريا في تقريرها : “إن درجات الحرارة ستبقى أعلى من معدلاتها بنحو 8 إلى 10 درجات مئوية في أغلب المناطق ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.