سياسة فرنسية جديدة في العراق بدون التحالف الدولي

سياسة فرنسية جديدة في العراق بدون التحالف الدولي
0

أعلن اسماعيل الحديدي مستشار رئيس الجمهورية العراقية، اليوم، عن توجهات جديدة في التعامل مع دول الشرق الأوسط مشيراً إلى سياسة فرنسية جديدة.

وقال اسماعيل الحديدي أن هناك سياسة فرنسية جديدة بعيدة عن التحالف الدولي في التعامل الدبلوماسي مع العراق، بحسب سبوتنيك.

أكد الحديدي أن الدول الأوروبية وفرنسا بشكل خاص تراجع أشكال التعاون مع الدول الشرق متوسطية وأولها العراق بعد ابتعادها خلال السنوات الماضية عن هذه الساحة.

وذكر الحديدي أن سبب زيارة وزير دفاع فرنسا فلورانس بارلي هو مناقشة طرق وأساليب القضاء على الإرهاب ومحاربة فلول داعش، وأن فرنسا تريد تمكين العلاقات مع العراق بمعزل عن التحالف الدولي.

أشاد الحديدي بالانفتاح الدولي على العراق ورأى أن من شأن التعافي الأمني والاقتصادي أن يسمح بالاستثمارات الدولية في العراق ويوسع أفق التعاون الدولي وخاصة الفرنسي على كافة الأصعدة الاقتصادية والثقافية والأمنية.

أكدت في وقت سابق اليوم بعض وسائل الإعلام العراقية وصول وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إلى العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس، للاجتماع مع كبار المسؤولين في الحكومة.

وذكرت المصادر الإعلامية أن الهدف من الزيارة هو تأكيد دعم فرنسا لحكومة العراق الجديدة والوقوف خلفها في أزماتها المالية والسياسية والاجتماعية .

وقال المصادر أن الزيارة ستتضمن لقاءات مع كل من قائد قوات التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، والرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، إضافة إلى وزير الدفاع العراقي جمعة عناد الجبوري.

وفي سياق دبلوماسي متصل ، أعلن رئيس الوزراء في الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بعد عودته من جولته في الولايات المتحدة ، أن اللقاء مع الجانب الأميركي كان ناجحاً .

وكترجمة للقاء الذي جمع رئيس الوزراء العراقي بالرئيس الأمريكي ترامب، تقرر انسحاب القوات الأمريكية من العراق خلال 3 سنوات قادمة لتنتشر خارج العراق.

حيث تقوم قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في الآونة الأخيرة، بتخفيض تعداد قواتها في العراق، حيث أعلنت مطلع الشهر الجاري عن تقليص عدد أفرادها بالعراق، وتحويل مهامهم إلى مجموعة استشاريين من فرق استشارية من 13 دولة من أعضاء التحالف.

وأعلن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا بتاريخ 23 آب الحالي، عن مغادرته لقاعدة التاجي شمال العاصمة بغداد، وتسليمه لمواقع تدريبية للقوات العراقية بقيمة 347 مليون دولار. وأشار بيان التحالف الدولي إلى أنه سلم الجيش العراقي موقع يحوي أصول ومعدات ومرافق بقيمة 347 مليون دولار في معسكر التاجي بعد أن أثبتت القوات العراقية نجاحها في حملتها ضد داعش في العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.