بارلي .. وزيرة الجيوش الفرنسية تدعم العراق من بغداد

فلورانس بارلي
1

أكدت بعض وسائل الإعلام العراقية وصول وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إلى العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس ،لملاقاة كبار المسؤولين في الحكومة .

وذكرت أن الهدف من الزيارة هو تأكيد دعم فرنسا لحكومة العراق الجديدة والوقوف خلفها في أزماتها المالية والسياسية والاجتماعية .

وقال المصاد أن الزيارة ستتضمن لقاءات مع كل من قائد قوات التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، والرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، إضافة إلى وزير الدفاع العراقي جمعة عناد الجبوري .

كما سيتم خلال اللقاءات هذه مناقشة عدة ملفات في الساحة العراقية ، أهمها مكافحة الإرهاب المنتشر بكثرة ، والحفاظ على سيادة البلاد نظراً للتدخلات المتكررة من قبل جميع الأطراف .

وستقوم بارلي أيضاً بمتابعة ملف الاعتداءات التركية على الشمال العراقي لحجة استهداف حزب العمال الكردستاني ، حيث أن تركيا تقصف مواقع في العراق باستخدام طائرات حربية ، وفقاً لقناة العالم .

وفي سياق دبلوماسي متصل ، أعلن رئيس الوزراء في الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بعد عودته من جولته في الولايات المتحدة ، أن اللقاء مع الجانب الأميركي كان ناجحاً .

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الكاظمي تصريحه التلفزيوني ، الذي عبر فيه عن أهمية الجولة الأميركي ونتائجها الجيدة والمثمرة على حسب قوله .

وجاء في التصريح الكاظمي “أن كلا الطرفين العراقي والأميركي خرجا مرتاحين من هذا اللقاء الذي جرى خلاله الحديث عن التعاون الاقتصادي ،والتعاون الأمني ،وإعادة تقييم الوجود الأمريكي في العراق” .

وأضاف” لأول مرة أرى مواقف أميركية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية ، حيث أكد الرئيس ترامب أن القوات الأميركية ستنسحب من العراق خلال الثلاث سنوات المقبلة ،وهم يبحثون انتشارها خارج العراق”.

كما تحدث عن الجاني الاقتصادي من اللقاء ، فقال ” العراق يحتاج إلى تقييم العلاقة من أجل مصالحه ،خاصة أن أميركا دولة مهمة ،وفيها صناعات كبرى ،في ما يخص النفط والطاقة وحتى التعليم ،و العراق لديه فرصة للاستفادة من شراكة مع دولة صناعية كبرى”.

هذا ويذكر أن الكاظمي لم يدخل اللقاء وحيداً بل كان برفقته  عدد من الوزراء العراقيين من كابينته الوزارية، يتقدمهم وزير الخارجية والنفط والكهرباء، بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين العراقيين رفيعي المستوى .

وخلاف الملفات الاقتصادية والأمنية التي سوف يتم مناقشتها، فإنه من المتوقع أن يتم التطرق بشكل أساسي إلى ملف تنظيم داعش وظهوره في الأونة الأخيرة في العديد من المحافظات العراقية .

تعليق 1
  1. […] بارلي .. وزيرة الجيوش الفرنسية تدعم العراق من بغداد […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.