سي إن إن الأمريكية تكشف معلومات جديدة عن تطبيع السودان وإسرائيل

رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان رفقة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك \ The Arab Weekly
0

أفادت شبكة سي إن إن (CNN) الأمريكية اليوم الخميس عن معلومات جديدة متعلقة بتطبيع العلاقات المرتقب بين السودان وإسرائيل.

وقالت الشبكة إن مصادر سودانية وإسرائيلية أكدت لها على أن التطبيع قد يحدث “خلال الأيام القليلة المقبلة”.

ووفقُا للشبكة قال مسؤول سوداني رفيع، إن “اجتماعًا رفيع المستوى عُقد في الخرطوم الأربعاء بين رئيس مجلس السيادة ومسؤولين سودانيين ووفد إسرائيلي رفيع المستوى، بحضور مسؤولين أميركيين. وناقش الاجتماع الخطوات المقبلة نحو التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب”.

وأضاف المسؤول السوداني، الذي طلب عدم ذكر اسمه بسبب حساسية القضية، إن الاجتماع ناقش كل التفاصيل المتعلقة بين الطرفين من أجل التطبيع، مؤكدًا على أن مسألة التطبيع أصبحت أقرب إلى الحدوث حاليًا أقرب من أي وقت مضى.

وأوضحت شبكة سي إن إن بأن مسألة التطبيع على الرغم من تأكيدات الحكومة السودانية بعدم ربطها بملف رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، إلا أن المصدر أكد أن الاجتماع بحضور الجانب الأمريكي تناول آخر الخطوات لشطب السودان من قائمة الإرهاب، فضلًا عن التطبيع.

وفي تل أبيب رفض مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية التعليق. ومع ذلك، أكد مصدر بالحكومة الإسرائيلية أن المفاوضات جارية.

وقال المصدر: “لدي أساس معقول للاعتقاد بأن الإعلان عن اتفاق بين إسرائيل والسودان سيأتي قريبًا، في غضون الأيام القليلة المقبلة”.

التطبيع قبل الانتخابات الأمريكية

على صعيد متصل، أفصح وزير إسرائيلي أمس الأربعاء عن قرب عقد اتفاقية سلام بين تل أبيب وإحدى الدول العربية قبل موعد الانتخابات الأمريكية ، حيث جاءت هذه التصريحات بعد يومين من إعلان ترامب عن قرب رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبحسب موقع قناة (DW) بالعربية توقع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس بأن يعلن ترامب اتفاق سلام بين إسرائيل ودولة عربية أو إسلامية قبل الانتخابات الأمريكية القادمة.

وفي تصريحاته لراديو الجيش الإسرائيلي، قال أكونيس، إن العديد من الدول مرشحة فوق العادة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، دون تحديد تلك الدول.

وأوضح بإن ما جرت عليه العادة هو ترك الإعلان الرسمي الأول عن الأمر في يد واشنطن، وأضاف: “سأكون سعيداً جداً إذا كان الإعلان سيصدر، وقبل الانتخابات في الولايات المتحدة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.