شعبة المخابز: توقف 320 مخبز عن العمل في الخرطوم

توقف عدد من المخابز بولاية الخرطوم مصدر الصورة باج نيوز
0

حذرت شعبة المخابز باتحاد أصحاب العمل، من توقف جميع المخابز، في ظل استمرار الوضع الحالي.

كما كشفت شعبة المخابز عن توقف عدد 320 مخبز عن العمل في ولاية الخرطوم، كما حملت الشعبة وإلى الخرطوم، أيمن نمر مسؤولية ما حدث وما سيحدث.

ولفتت شعبة المخابز إلى أن الـ72 ساعة التي طلبها الوالي قبل فترة لحلحة المشكلات التي تواجه عمل المخابز بـ”التخدير”.

وأوضح إسماعيل عبدالله، رئيس شعبة المخابز، أن سبب وفرة الخبز في الأيام الماضية، يرجع للانقطاع الذي شهدته المخابز من الغاز، مما أدة لتراكم الدقيق على حد قوله.

مشيراً إلى أنه وبعد أن توفر الغاز، عملت المخابز بكل طاقتها الانتاجية.

ولفت رئيس شعبة المخابز إلى أن والي الخرطوم لم يرد عليهم فيما يتعلق بالتسعيرة الجديدة للخبز.

متوقعاً أن يتأزم الوضع بشكل كبير خلال الأيام القادمة.

ومن جهته أكد عبدالرحمن الباقر، الأمين العام لشعبة المخابز في تصريحات صحفية، في وقت سابق، أن أزمة الخبز ما زالت مستمرة، مشيراً إلى توقف بعض المخابز نسبة لارتفاع تكاليف الانتاج، بحسب موقع صحيفة “السوداني”.

كما وأفاد عدد من أصحاب الأفران بأن أزمة الخبز مستمرة بسبب عدم وفرة الدقيق، لافتين إلى أن انتاج الأفران تتحكم فيه وفرة الدقيق والغاز، مشيرين إلى معظم الأفران تعمل مرتين فقط الأسبوع بسبب الشح الذي تعاني منه فيما يخص الدقيق والغاز.

وفي نهاية نوفمبر الماضي، وجه والي الخرطوم، أيمن خالد نمر، قرارا لأصحاب المخابز عقب إعلانهم تنفيذ الإضراب، والذي يوجه بالالتزام بأوزان الخبز الواردة في القرار الولائي رقم(٥٢) لسنة ٢٠٢٠م.

كما ألزم والي الخرطوم كافة المخابز بالولاية بتقديم الخدمة وعدم التوقف عن العمل وفقاً للاشتراطات المنظمة للنشاط ويعمل به من تأريخ اليوم ويجب على جميع المخابز( الأفران) بولاية الخرطوم الالتزام بالقرار الولائي رقم (٥٢) لسنة ٢٠٢٠م والذي قضى بتحديد أسعار وأوزان الخبز المدعوم.

وأكد نمر أنه كل من يخالف هذا القرار يكون عرضة للمساءلة القانونية وفقاً لاحكام المادة (١٣، ١٤) من قانون الرخص لعام ١٩٢٢م وأحكام المادة (٢٢) من قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك بولاية الخرطوم لعام ٢٠١٢م والمادة (٢٥) من القانون القومي لحماية المستهلك لعام ٢٠١٩م.

كا أشار القرار إلي سحب الرخصة التجارية والصحية عند التوقف عن تقديم الخدمة وتوزع حصص المخابز المتوقفة عن العمل للمخابز التي تعمل، وفقا لما ذكر في موقع أخبار السودان.

جاء ذلك عقب ما نفذ عدد كبير من مخابز ولاية الخرطوم، صباح أمس السبت، إضراباً عن العمل، وذلك بسبب الخسارات التي تعرض لها أصحاب المخابز إثر الزيادات في مدخلات الإنتاج بعد رفع الحكومة تسعيرة الغاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.