صاروخ باليستي جديد تستعد كوريا الشمالية لإطلاقه

صاروخ باليستي يطلق من غواصة كورية
0

أكد أحد المراكز الأميركية للبحث والمراقبة أن كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ باليستي ” متوسط المدى ” من إحدى غواصاتها الحربية .

وقال المركز أنه قام برصد حركة غريبة لغواصة حربية كورية في أحد أحواض بناء السفن ، مشيراً إلى نية الشماليين بإطلاق تجربة عسكرية جديدة .

كما نشر صوراً على موقعه التقطتها أقمار صناعية لحوض ” سينبو ” لبناء السفن تظهر عدة سفن مألوفة كانت قد استخدمت من قبل في قطر .

و قال المركز أن ” المعلومات تشير، لكن بشكل غير قاطع، إلى تحضيرات لتجربة صاروخ بوكوكسونج-3 الباليستي من منصة الإطلاق الغاطسة”.

هذا ويذكر بأن كوريا قامت في وقت سابق باختبار صاروخ ( بوكوكسونج-3 ) وهو صاروخ باليستي يتم إطلاقه من غواصة .

وفي الساحة البحرية ، يشهد الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط صراعاً وتصعيدات متزايدة بين تركيا واليونان ، على خلفية عمليات التنقيب على النفط في المنطقة .

حيث تهمت تركيا دولة اليونان بأنها تمارس القرصنة على ثروات شرق المتوسط وأنها تلعب دورآ أكبر من حجمها وأنها لن تستطيع الدخول فى مواجهة مع قوة إقليمية ودولية مثل تركيا.

وجاء هذا التصريح على لسان المتحدث بأسم حزب العدالة والتنمية ( الحزب الحاكم فى تركيا ) عمر تشيليك، مؤكدا اعمال التنقيب التي تقوم بها بلاده فى شرق المتوسط لا علاقة لها بدولة اليونان .

كما قال أردوغان الرئيس التركي أن بلاده لن تقدم”أي تنازل” في الدفاع عن مصالحها المرتبطة بالغاز في شرق المتوسط مشيرا لليونان إلى تجنّب أي “خطأ” يمكن أن يؤدي إلى “خرابها”.

ودعا في كلمة ألقاها خلال فعالية لإحياء ذكرى نصر الأتراك السلاجقة العسكري على الإمبراطورية البيزنطية في ملاذكرد في القرن الحادي عشر، الدول النظيرة لبلاده على تفادي الأخطاء التي قال إنها ستجلب إليهم الدمار.

وبدوره شدد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الجمعة أن على تركيا الكف عن “تهديداتها” لليونان قبل عقد أي محادثات بشأن خفض التوتر في شرق المتوسط.

وقال ميتسوتاكيس في أثينا أثناء لقائه مسؤولا كبيرا في الحزب الشيوعي الصيني “لنضع التهديدات جانبا لإفساح المجال لبدء الاتصالات”.

وأضاف أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس سيقدم إيجازا في وقت لاحق الجمعة للأمين العام للأمم المتحدة أنتطونيو غوتيريش بشأن “أنشطة (تركيا) الخارجة عن القانون”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.