الدورة في بغداد .. أكبر مجمع سياحي على مستوى العراق

منطقة الدورة
0

أعلنت الهيئة الاستثمارية في العاصمة العراقية ، صباح اليوم السبت ، عن قيامها بتنفيذ أكبر تجمع سياحي على مستوى العراق في منطقة الدورة .

و أوضحت الهيئة في تصريح لرئيسها شاكر الزاملي ، أن مساحة المجمع ستبلغ حوالي 53 دونماً ، وهو المشروع الأكبر في البلد .

وقال الزاملي أن ” المنتجع سيوفر الكثير من الخدمات والفعاليات والأنشطة الترفيهية مما يميزه عن بقية المشاريع المماثلة المنفذة حاليا ” .

وأوضح ” أنه يضم برجا فندقيا مكونا من 26 طبقة، ومدينة مائية، ومركزا تجاريا، ومكتبة، ومدينة ألعاب مغلقة، اضافة الى مساحات خضر”.

كما أشار إلى أن الهيئة منحت اجازة استثمارية لاحدى شركات القطاع الخاص، لانشاء المشروع في منطقة الدورة قرب جسر الطابقين ليكون مكملا لسلسلة المشاريع السياحية الترفيهية في العاصمة”، حسبما أفادت قناة العالم .

وفي إكار اقتصادي ، اعنلت الحكومة العراقية عبر وزارة النفط أن اتفاق أوبك الذي يلزم الدول المنتجة للنفط بـ خفض إنتاجها يوثر بشكل سلبي على الميزانية العامة للحكومة .

وقال إحسان عبد الجبار وزبر النفط العراقي في تصريح له أن هناك مساعٍ حثيثة لإعفاء العراق من اتفاقية خفض الإنتاج المعتمدة من قبل أوبك + .

كما أشار إلى أنه بحث خلال ثلاث جلسات مع وزراء نفط الدول الأعضاء في المنظمة العالمية حول قضية الإعفاء من الاتفاقية ، نظراً لكونها تؤثر على الدخل الوطني .

وكان عبد الجبار قد أكد في وقت سابق أن العراق سيلتزم بالاتفاقية ، وسيقوم بتخفيض الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً .

ويذكر أن العراق تعتمد بشكل أساسي على العائدات النفطية في مشاريعها الوطنية ، و في حال استمرت في خفض الإنتاج فإن الاقتصاد المترهل سيتأثر بشكل كبير .

وفي الساحة العراقية ، تعهد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال زيارته الى العراق اليوم بدعم العراق، الذي قال انه يواجه تحديين رئيسيين وهما (داعش) والتدخلات الأجنبية.

واستقبل الرئيس العراقي، ماكرون خلال زيارته التي تستغرق يوما واحدا، في قصر السلام في العاصمة بغداد ،حيث تأتي الزيارة وسط أزمة اقتصادية طاحنة، وانتشار فيروس كورونا، ما شكّل ضغطا هائلا على السياسة العراقية.

وعقب استقباله رسميًا من قبل الرئيس العراقي، كتب ماكرون عبر حسابه بموقع تويتر: “سعيد بزيارتي الأولى للعراق وجئت لدعمه في وقت يواجه فيها الكثير من التحديات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.