صندوق الاستثمارات السعودي يبيع أسهمه في شركة ” تسلا “

صندوق الاستثمارات يبيع اسهمه في تسلا
0

قام صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ببيع معظم أسهمه في شركة “تسلا” ليعلن خروجه من الشركة بشكل رسمي وهي مؤسسةعملاقة في صناعة السيارات الكهربائية حول العالم .

وبحسب وكالة “بلومبرغ” الأمريكية التي نقل عنها موقع “الخليج أون لاين ” فقد باع صندوق الاستثمارات معظم أسهمه أثناء زيارة ولي العهد السعودي أمريكا في مارس/آذار 2018، بعد أن كانت ضمن أكبر 5 مالكين أساسيين لأسهم الشركة واشترى نحو 5% من أسهمها، بما قدر حينها بـ 3.2 مليارات دولار.

وبعد أن كان إجمالي أسهمها يقدر بحوالي 8.2 مليون سهم، أبقى الصندوق السعودي على 39 ألف سهم فقط في نهاية عام 2019.

وبالرغم من إنجازات الشركة في مجالات متعددة، كدمج التكنولوجيا بعملية تصنيع السيارات بشكل واسع ومميز، إلا أنها واجهت الكثير من الصعاب والعثرات الاقتصادية في مسيرتها الصناعية.

أولى الخسائر كانت في عام 2018، في الربع الثاني من العام بعد موجة طلب هائلة على طراز “تسلا 3″، لكن الشركة لم تستطع تلبية احتياجات السوق بشكل جيد، مما سبب مشكلة كبيرة للشركة.

الخسارة الثانية كانت في عام 2019 بعد تعرض مالك الشركة لأزمة مالية كبيرة على خلفية دعمه المالي الكبير المقدم لمشروع الفضاء ” SpaceX”  الذي أسسه سابقا، ليتعرض لخسارة كبيرة في دقيقتين فقط بتداولات بورصة “ناسداك” الأمريكية، وصلت إلى نحو مليار دولار بعد تراجع سهم شركته.

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 11% لتصل ثروة موسك إلى 22.3 مليار دولار، بحلول نهاية التعاملات في البورصة الأمريكية، رافق كل ذلك انخفاض قياسيا بمبيعات الشركة وصل لنسبة تقارب 31% ، بحسب “الخليج أونلاين”.

تلقت الشركة صفعة أخيرة بعد أن روجت لسيارتها الجديدة من صنف “بيك آب”، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، عندما أعلنت عن سيارتها المصفحة بأبعادها الهندسية المستقبلية، ليتلقى الجمهور الصدمة بانكسار نوافذها على الهواء مباشرة ما تسبب بخسائر في أسعار الأسهم بسبب بلور سيارة مكسور دمر سمعة الشركة، بحسب “بي بي سي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.