ضحايا داعش المدنيون في تزايد.. والحكومة العراقية تبحث عن حلول للظاهرة

جانب من قوات داعش في العراق المصدر عربي 21
0

تجري العديد من التحضيرات من قبل الحكومة العراقية في الوقت الراهن من أجل شن بعض الهجمات المنظمة على معاقل تنظيم القاعدة في العراق .

عدد متزايد للضحايا

ويأتي ذلك ضمن خطة محكمة اعدتها الحكومة العراقية من أجل النيل من القوات التي باتت تظهر بكثرة في الأسابيع القليلة الماضية عقب القضاء عليها في العام 2017 .

ولا شك أن ظهور هذه القوات على المشهد يعيد الصورة الكئيبة التي جعلت من العراق مكاناً للصراعات ما بين القوات السياسية المختلفة .

إذ أن ضحايا داعش في العراق أصبحوا في تزايد يوماً بعد الآخر، وما يقلق حقاً هو أن معظم القتلى من المدنيين، الأمر الذي يجعل من حدوث مثل هذا الأمر في الوقت الراهن وصمة في جبين الحكومة العراقية الجديدة .

هجمات جديدة

ونفذت قوات داعش صباح اليوم السبت هجمات جديدة على قرى في محيط صلاح الدين وديالي، وأسفرت هذه العمليات عن مقتل وإصابة 10 عراقيين، بينهم عناصر من أفراد الحشد الشعبي .

وكان التنظيم قد أصدر أمس الجمعة بعض التسجيلات المصورة والتي تضمنت في محتواها سلسلة من العمليات التي تم تنفيذها في بعض المناطق العراقية المختلفة .

ومن المقرر ان تركز العمليات التي تنوي الحكومة العراقية القام بها على العديد من المناطق الاستراتيجية لوجود قوات داعش .

وما يؤلم عدد كبير من مواطني العراق في الوقت الراهن هو أن ضحايا داعش معظمهم مواطنون ليست لهم صلة بالعمل السياسي من قريب أو بعيد .

طابع إنتقامي

وفي الفترة الأخيرة يلاحظ أن جميع الهجمات التي يقوم بها تنظيم القاعدة في بعض المدن العراقية ذات طابع انتقامي .

إذ أن جميع الهجمات تتمركز حول تفجير بعض مناطق الكهرباء الكبرى في البلاد، بجانب حرق بعض الحقول التي يتواجد بها محصولى القمح والشعير، ومزارع المواطنين .

وهو ما يشير إلى أن التنظيم ينوي في مقبل الأيام تدمير المزيد من المواقع الاستراتيجية في البلاد .

وينشط التنظيم بشكل كبير في الوقت الراهن في مناطق غربي وشمال العراق، وهي المناطق التي كان التنظيم يسيطر عليها سابقاً قبل دحره من قبل القوات الحكومية العراقية .

عمليات تفتيشية

وكانت وكالة الأنباء العراقية (واع) قد نشرت بياناً لوزارة الدفاع والتي تتحدث فيه عن تنذ عمليات تفتيش لملاحقة بقايا قوات داعش في البلاد .

وتشارك ف هذا التفتيش قوات من الشرطة والجيش العراقي ويشمل التفتيش مناطق شمال شرق ديالي وتحديداً عند بلدة بهرز والت شهدت إعتداءات نفذها داعش خلال الفترة الماضية .

وتنتظر القوات العراقية إعلان ساعة الصفر من أجل حسم ما تبى من قوات داعش في البلاد، إذ من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة العديد من المعارك الحاسمة بين قوات الحكومة العراقية وقوات داعش في العراق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.