طالت المناطق الريفية.. رقعة الاحتجاجات المصرية تتزايد

جانب من الشعب المصري المصدر العربي
0

اتسع نطاق التظاهرات المصرية أمس السبت وصباح اليوم الأحد في عدد من المناطق الريفية على رأسها قرى نجوع وعزب والجيزة وبني سويف .

وحدثت تظاهرات في أسوان الأقصر ودمياط بجانب كل من بني سويف والمنيا وأسيوط ، وسقوط أول قتيل في الأحداث من قرية البليدة في مركز العياط بالجيزة .

وأصبح الخطر محدقاً بأكثر من 4700 قرية مصرية في المناطق الريفية بعد التظاهرات الأخيرة لا سيما عقب تصريحات الرئيس المصري بأنه سوف يقوم بإنزال الجيش إلى تلك القرى من أجل ضبط مخالفات البناء فيها .

الجدير بالذكر أن المظاهرات من النادر بدايتها بالريف المصري ولكن هذه المرة ونسبة للضيق الكبير الذي عايشه المواطنون جراء هدم البيوت فمن المؤكد بأن الفترة المقبلة سوف تشهد أضطراب أكثر من ذي قبل بالنسبة لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

وفي السياق فقد أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي عن تمديد مدة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء لشهر إضافي آخرها 30 أكتوبر.

وأوضح مدبولي أنه بعد تقديم طلبات التصالح لمخالفات البناء سيكون لكل عقار ومبنى سكني في مصر رقم قومي محدد على أن ينتهي الترقيم في نهاية 2021 وستصبح بذلك كافة العقارات قانونية، بحسب اليوم السابع.

طلبات التصالح

واستعرض الرئيس المصري خلال الاجتماع التقدم في موضوع التقدم بالمصالحات في مخالفات البناء حيث تم تقدم مليون و400 ألف مواطن مصري بطلبات التصالح خلال الفترة الماضية.

وقال مدبولي بأنه سيتم الإعلان عن شروط البناء التخطيطية قبل 24 نوفمبر لمعاودة البناء بعد أن تقرر إيقافه من قبل الحكومة لمدة ستة أشهر.

كما أشار إلى أن الدولة لا تهدم منازل فيها عائلات وإنما تهدف إلى تقنين الأوضاع وأن خطة العمار في الأرياف ستكون عمودية لمنع استنزاف الأراضي القابلة للزراعة.

وكان قد أصدر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، في بيان يوم 17 مايو الفائت، عدد 34 قراراً إدارياً بإزالة كل أشكال المخالفات والتعديات بالمدن الجديدة، تطبيقاً للقانون، وحفاظا على مظهرها الجمالي، ولمنع ظهور أى عشوائيات بها.

الحل في أيد الشعب

وأكد وزير الإسكان في البيان :”تم إصدار 33 قراراً إدارياً لإزالة التعديات والمخالفات الواقعة تحت ولاية جهاز حماية أملاك الهيئة،وقرار إداري لإزالة مخالفة بناء بمدينة العاشر من رمضان، على أن يتولى جهازا “مدينتا” حماية أملاك الهيئة، والعاشر من رمضان، بمعاونة قسم الشرطة.

و أطلق المصريون وسم الحل في إيد الشعب كمطالبة جديدة من المصريين للرئيس عبد الفتاح السيسي بالرحيل جراء تزايد إزالة بيوت الفقراء عملاً بقانون إزالة المخالفات.

وأتى وسم الحل في إيد الشعب إلى جانب وسوم سابقة كانت بعنوان إغضب يامصري وانزل 20 سبتمبر وجميعها تعبر عن مطلب واحد وهو النزول إلى الشارع في مظاهرات للمطالبة برحيل الرئيس المصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.