ظريف: السعودية غير قادرة على تحقيق نصر عسكري في اليمن

ظريف: السعودية غير قادرة على تحقيق نصر عسكري في اليمن
0

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة أجراها مع قناة المنار اللبنانية، أن السعودية لا تستطيع تحقيق نصر عسكري في اليمن.

وفي تفاصيل المقابلة قال ظريف إن “السعودية لا تستطيع تحقيق نصر عسكري في اليمن ولا تستطيع الحصول بالمفاوضات على ما فشلت فيه عسكريا”، وفقا لما نقله موقع قناة “المنار“.

وحذر وزير الخارجية الإيراني من أنه إذا “أقدمت إسرائيل على مهاجمة إيران ستكون قد أقدمت على خطوة انتحارية”. وقال إن “خطأ جيراننا أنهم سمحوا لإسرائيل بأن تنقل الصراع إلى أراضيهم وسوف تسلبهم الأمن ولن تبادر للدفاع عنهم”.

وحول الملف النووي الإيراني، قال ظريف إن “الولايات المتحدة الأمريكية في آخر 4 سنوات لم تنفذ أي شي من الاتفاق النووي”. وأضاف أنه إذا سلك الرئيس الأمريكي جو بايدن سلوك الرئيس السابق دونالد ترامب “فلن يحصل على أي شيء منا”.

وتابع ظريف بالقول إن “لإيران الحق بعدم الالتزام بحسب المادة 36 من الاتفاق النووي لأن الطرف الاخر لا يقوم بواجباته”. وأكد أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية قائلا إن “السلاح النووي لا يزيد من أمننا بل إنه يخرّب الأمن في العالم”.

وفي سياق العلاقات الإيرانية السعودية، صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مطلع فبراير الجاري، أن بلاده على استعداد للحوار مع المملكة العربية السعودية في حال أبدت الأخيرة رغبتها في ذلك.

وقال ظريف أن يد إيران كانت ولازالت ممدودة دوما نحو السعودية، وأضاف، “نقول للسعودية أن تمد يدها بنفسها نحو يد إيران، وألا تبحث عن يد اصطناعية، لأنها ستكون خاوية.. إذا قالت السعودية إن يدها ممدودة نحو إيران فإن يد إيران كانت ولا تزال ممدودة دوما نحو السعودية”.

وتابع ظريف قائلا: “يدا إيران والسعودية لا تلتقيان لأن الرياض تريد قبضة من حديد لضرب يد إيران، وهذا حلم لن يتحقق.. السعودية استعانت سابقا بصدام حسين ضد إيران، ثم لجأت إلى أمريكا، واليوم تتجه صوب إسرائيل”.

وأشار ظريف أن إيران قدمت العديد من المقترحات للحوار مع السعودية وأن هذه المقترحات مازالت على الطاولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.