عالم مصري لا يجد ” قطعة أرض” تعينه على تنفيذ اختراعاته

علي الشافعي خلال فوزة بجائزة الابتكار الإفريقية في العام 2017 \ الحرة
0

يشكو عالم مصري حازت اختراعاته على جوائز دولية، من عدم قدرته على امتلاك أو أن توفر له الدولة “قطعة أرض” تسهل ليه تنفيذ اختراعاته على أرض الواقع.

ويؤكد العالم المصري علي الشافعي، بأن آخر ابتكاراته توفر 200 ألف دولار في الجهاز الواحد، الذي يكلف قرابة الـ 500 ألف دولار.

الشافعي هو رئيس قسم الهندية الميكانيكية بجامعة القاهرة، وحصل على جائزة الابتكار الإفريقية في العام 2017، وتم وصفه بأنه عالم مصري قادر على إحداث التغيير العلمي، وفقًا لموقع قناة (الحرة).

ويحكي الشافعي أن مشروعه بشأن إنشاء مصنع لم ينفذ على أرض الواقع “بسبب مشاكل تمويلية وعدم وجود أرض لإقامة المصنع. 

لكن تنفيذ الفكرة لم يكن بالأمر السهل، حيث يقول: “حصلت على تمويلات بطرق مختلفة للأبحاث سواء من الاتحاد الأوروبي وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، لكن في الأغلب بمجهودات ذاتية”.

العثور على توابيت أثرية

على صعيد آخر، أعلنت مصر ، يوم السبت الماضي، عثورها على 59 تابوت أثري يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة الفرعونية إي إلى أكثر من 2500 عام.

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيان لها، إنها وجدت ثلاثة آبار للدفن في منطقة سقارة الواقعة غربي العاصمة القاهرة، يصل عمق هذه الآبار إلى 19 و 12 متر، ووجد بداخلها 59 تابوت خشبي ملون وتم وضعها فوق بعض، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وأقامت الوزارة احتفالًا بهذا الاكتشاف شارك فيه حولي 60 سفيرًا وأسرهم من 43 دولة وأكثر من 200 من ممثلي وسائل الإعلام العالمية والمحلية.

بدوره قال وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني إن التوابيت عثر عليها بحالة جيدة وأنها لا تزال تحتفظ بألوانها الأصلية.

وأوضح الوزير أن دراستهم الأولية تقول إن هذه التوابيت تعود إلى عصر الأسرة الفرعونية رقم 26 في مصر (القرنان السادس والسابع قبل الميلاد)، مشيرًا إلى أنها مخصصة لعدد من الكهنة وكبار رجال الدولة وشخصيات ذات نفوذ في المجتمع بذلك الوقت.

وكشف العناني عن اكتشاف مصاحب للتوابيت بالعثور على عشرات التماثيل، من ضمنها تمثال من البرونز يأخذ شكلًا رائع للغاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.