عبد الملك يُكلف من الرئيس اليمني بتشكيل حكومة جديدة

عبد الملك لتشكيل حكومة جديدة
0

قام عبد ربه منصور هادي ، صباح اليوم الأربعاء ، بتكليف  الدكتور معين عبد الملك بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك خلفاً للحكومة الانتقالية الحالية .

حيث أصدر عبد ربه القرار رقم 35 للعام 2020 والذي ينص على تكليف الدكتور معين عبد الملك سعيد بتشكيل الحكومة الجديدة ، حيث ستستمر الحكومة الحالية بتسيير شؤونها حتىتم تشكيل الجديدة .

كما نص القرار على تعيين أحمد حامد محافظ للعاصمة المؤقتة ” عدن ” ، و تعيين العميد محمد أحمد الحامدي كمدير أمنها وذلك بعد ترقيته إلى مرتبة لواء . وفقاً لوكالة الأنباء الليبية .

وتأتي هذه القرارات كمثال على قبول الحكومة اليمنية المتمثلة بالرئيس هادي تنفيذ اتفاق الرياض ، الذي اقترحت المملكة السعودية مؤخراً خطة لتسريع تنفيذه .

الأمر الذي لاقى ضوءً أخضراً من الجانب اليمني ، حيث أكد  راجح بادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة في بيان له أن بلاده حريصة على تنفيذ الاتفاق بشكل كامل وسريع ، وفقاً لقناة العربية .

وأشاد بجهود المملكة السعودية في التعامل مع الأزمة الحالية في اليمن وسعيها لتنفيذ الاتفاق على أكمل وجه ما يضمن أمن واستقرار ووحدة بلاده .

وشكر بادي المجلس الانتقالي على قبوله تنفيذ الاتفاقية ، والذي بدوره تخلى عن قرار الإدارة الذاتية ، مشيرا ً إلى أن هذه الخطوات تبدو جادة و مبشرة في الطريق المؤدي إلى ” اليمن الجديدة ” .

وبالنسبة للآلية التي طرحتها الحكومة السعودية ، فذكرت بعض الوسائل الإعلامية أنها تضمنت عدة نقاط تنفيذية تضمن حق الطرفين وتهدف إلى تحقيق المصلحة العامة .

واضمنت النقاط ما يلي : “استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي بدأ سريانه منذ 22  يونيو 2020 وإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن”.

“تكليف رئيس الوزراء اليمني بتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة ” .

” إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في عدن والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.