عُمان .. كورونا تؤدي إلى تراكم الديون على سيدات الأعمال

بهية بنت هلال الشعيبي رئيسة اللجنة سيدات الأعمال العمانية
0

تستمر يوماً بعد يوم بروز الآثار التي خلفها فايروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19 ) على الاقتصاد المحلي والعالمي، وطال سيدات أعمال سلطنة عُمان بشكل واضح.

الموضوعات التي ناقشها اجتماع سيدات الأعمال في سلطنة عُمان

وتعد الصعوبات والمعوقات التي تواجه صاحبات الأعمال خلال فترة جائحة كورونا، ومدى تأثيرها على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تملكها المرأة العمانية من أبرز الموضوعات التي ناقشها اجتماع لجنة صاحبات الأعمال في سلطنة عمان.

جرى هذا الاجتماع وبحسب ما نشر موقع جريدة الرؤية العمانية للأخبار، امس، وبشكل افتراضي ( عن بعد ) ، وعقدته لجنة صاحبات الأعمال في غرفة تجارة وصناعة عُمان برئاسة المهندسة بهية بنت هلال الشعيبي رئيسة اللجنة ، كما حضر هذا الاجتماع الافتراضي كل من رؤساء لجنة صاحبات الأعمال بفروع الغرفة.

وخلال الاجتماع واستعرض الحاضرون عددا من المصاعب التي تواجه سيدات الأعمال في مشروعاتهم الإنمائية التي تهدف إلى تحسين السلطنة، ودفع اقتصادها المحلي، ومنها تراكم الديون على أصحاب الأعمال، ويعود ذلك إلى عدم وجود دخل بسبب الإغلاق، وقلة الطلب في وقت تستمر فيه الالتزامات المالية من إيجارات ورواتب وما سوى ذلك من التزامات أخرى.

ومن بين الموضوعات التي ناقشها الاجتماع أيضاً الاجتماع الآثار المترتبة على هذه المؤسسات، من حيث الخسائر التي تتكبدها صاحبات الأعمال، وتمَّ طرح عددٍ من المقترحات والتي بدورها تخفف من التأثيرات على أصحاب وصاحبات الأعمال، إضافة إلى ذلك تبادل الحاضرون الآراء خلال الاجتماع حول مستجدات اللجنة بالمركز الرئيسي والفروع .

مقترحات وحلول من سيدات الاعمال

وخلص الاجتماع إلى مجموعة من التوصيات والمُقترحات؛ لعل من أبرزها تأمين المستشارين الذين من مهمتهم توجيه رواد الأعمال لمواجهة هذه الصعوبات، والتخلص منها، وأيضاً العمل على إيجاد منصة واحدة متخصصة لخدمة رائد العمل لإنجاز كل المتطلبات من إجراءات وتراخيص.

ذلك سيساعد على توفير الوقت وتقليل الجهد المبذول، كما سيضمن تطوير الأعمال، ومن التوصيات أيضاً رفع مستوى الترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة محلياً وإقليمياً ودولياً بما يتواكب مع المرحلة الحالية، كما ضمت مقترحات الاجتماع التسهيلات المالية والتمويلية من خلال تمديد فترة السماح في القروض المقدمة من الجهات التمويلية، وتسهيل الإجراءات الخاصة بالتمويل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.