فرحة عارمة في طرابلس بعد إقالة باشاغا.. وتوتر يلوح في الآفق

فتحي والسراج المصدر اليوم الإخباري
1

شهدت العاصمة الليبية طرابلس مظاهر فرح عارمة أمس الجمعة في ساحة الشهداء، وهي الأولى من نوعها منذ العام 2015، وحدثت هذه الاحتفالات نتيجة لإقالة وزير الداخلية الليبي في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا .

وكانت حكومة الوفاق الوطني قد قامت بإيقاف فتحي باشاغا عبر المجلس الرئاسي التابع لها، على خلفية توفير الرجل الحماية للمتظاهرين في طرابلس .

وتتحدث العديد من الأوساط السياسية في ليبيا عن أن محاولة الإيقاف لفتحي نتجت عن محاولة إنقلابية كان يريد القيام بها، وما حمايته للمتظاهرين في طرابلس إلا قبعة للإنقلاب على حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً .

ترحيب وإزعاج

ورحبت الكثير من القوات التي تتبع لحكومة الوفاق بقرار الإقالة، وعبرت عن ذلك بإطلاقها للأعيرة النارية في الهواء، وذلك في ساحة الشهداء في العاصمة الليبية طرابلس .

كما أن آخرين أطلقوا الألعاب النارية فرحاً بالقرار، معتبرين بأن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق كان على صواب باتخاذ مثل هذا القرار، والذي كان من المفترض أن يُتخذ منذ وقت مضى .

ومن الواضح بأن الإقالة أزعجت الكثير من سكان مدينة مصراته مسقط رأس وزير الداخلية السابق، والذين خرجوا في تظاهرات أمس الجمعة منددين بالخطوة، معتبرين بأن الرجل يستحق المكافأة لما فعله للبلاد وليس الإقالة .

توتر

ويبدوا أن التصاريح التي أصدرها باشاغا في وقت سابق والتي تتعلق بحماية المتظاهرين في طرابلس قد كانت السبب في التحقيقات التي حدثت معه مؤخراً من حكومة الوفاق .

وفي السياق فقد أصدر سكان وأهالي مدينة مصراتة بياناً عن الحادثة، معبرين فيه عن ما بدر من المجلس الرئاسي في الخطوة التي قام بها تجاه إقالة فتحي بشاغا، معتبرين بأن ما يحدث في الوقت الراهن ما هو إلا عبارة عن مسرحية .

ومن المقرر أن تتوجه قوات مصراتة خلال الساعات القليلة الماضية إلى العاصمة الليبية طرابسل، وذلك يدل على أن التوتر قد يحدث ما بين القوات الموالية لفائز السراج من جانب، وبين قوات مصراتة التي تتبع لوزير الداخلية لسابق فتحي باشاغار من جانب آخر .

ومن جانبها فقد رحبت قوات ” قوة حماية طرابلس” بالقرار، عبر بيان رسمي نشرته على صفحتها الرسمية بموقع الـ ” فيس بوك”، معتبرة بأن الخطوة كنت موفقة من حكومة الوفاق الوطني بالرغم من من أنها تأخرت قليلاً .

على الهواء

وتحدثت عدد من القنوات الإعلامية الليبية عن أن وزير داخلية الوفاق السابق فتحي باشاغا ورداً على إيقافه فقد طالب الرجل بـ ” جلسة تحقيق علنية تذاع على الهواء مباشرة”، منوهاً في الوقت نفسه إلى أن ” مسائلته تأتي لاعتراضه على تدابير أمنية صادرة عن جهات مسلحة تتبع لجهات رسمية اعتدت على المتظاهرين ليلة الجمعة” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.