فيروس كورونا يستفحل.. واتجاه قوي لإعلان حالة الطوارئ عالمياً

البحث عن أمصال لإيقاف انتشار الفيروس المصدر هو إمرو
0

تنامى الوضع العالمي المؤيد لقرار إعلان حالة الطواري في العالم فيما يتعلق بفيروس كورونا الجديد بعد انتشاره بشكل مكثف ووصوله إلى العديد من بلدان العالم المختلفة .

انتشار عالمي للفايروس

ولم تعد تمر ساعات قليلة حتى يتم الإعلان عن مصابين بالمرض في البلدان المختلفة، الأمر الذي جعل من منظمة الصحة العالمية عن طريق منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارك لوكوك تعلن عن تقديمها لمساعدات إنسانية بقيمة 15 مليون دولار أمريكي من الصندوق المركزي لمواجهة الفيروس .

وكانت منظمة الصحة العالمية من خلال تقييمها للمخاطر العالمية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا قد أعلنت عن وصول الفيروس إلى مرحلة ” مرتفع جداً ” وهو المستوى الأعلى قبل حالة الطواري لتقييم المخاطر لدى المنظمة.

وتعتبر المنظمة بأن الفرصة ما زالت سانحة لاحتواء الفيروس إذا تسنّى قطع سلسلة انتقاله بين البشر خلال الأيام القليلة المقبلة .

وتعدّ الزيادة المفاجئة في عدد الحالات في كلٍ من إيطاليا وجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية كوريا مصدر قلق بالغ، فقد ظهرت حالات جديدة مرتبطة بإيران في كلٍ من البحرين والكويت وعمان، وحالات مرتبطة بإيطاليا في كلٍ من الجزائر والنمسا وكرواتيا وألمانيا وإسبانيا وسويسرا ما يشير إلى انتشار المرض بشكل مكثف .

تبرعات الصحة العالمية

وتم توجيه مبلغ الـ 15 مليون المخصص من الأمم المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث سيُستخدم لتمويل أنشطة أساسية تشمل رصد انتشار الفيروس وتقصي الحالات وتشغيل المختبرات الوطنية .

وأصدرت المنظمة نداء للتبرع بمبلغ 675 مليون دولار أمريكي لتمويل مكافحة فيروس كورونا الجديد. وما زال المجال مفتوحاً لاحتواء انتشار الفيروس إذا ما بادرت الدول إلى تطبيق تدابير مُحكمة للكشف عن الحالات مبكراً وعزل المرضى ورعايتهم وتتبع المخالطين.

وقال منسق الإغاثة في حالات الطوارئ ووكيلها الأمين العام للشؤون الإنسانية بحسب ما أوردت منظمة الصحة، مارك لوكوك، “لسنا نرى بعد أي بيّنة على انتشار هذا الفيروس بحرية. وما دام الحال كذلك، فما زالت الفرصة متاحة لاحتوائه في العالم ” .

واستدرك قائلاً “لكن يجب اتخاذ إجراءات سريعة ومُحكمة للكشف عن الحالات مبكراً وعزل المرضى ورعايتهم وتتبع المخالطين. يجب أن نعمل الآن على منع هذا الفيروس من تهديد المزيد من الأرواح” .

تقنيات من أجل الحد عن انتشار المرض

وفي سياق السيطرة على فيروس كورونا ابتكرت شركة صينية أزرار مصعد تعمل من دون الحاجة إلى الضغط عليها، وتسمح للركاب باستخدام لوحة تحكم مختلفة، في مسعى لوقف تفشي فيروس “كورونا” المستجد .

وقامت الشركة الصينية  الناشئة بحسب ما أورد ديلي ميل باختراع لوحة زجاجية تعمل بتقنية “ناقل حركة مزدوج” (DCT)، تعتمد على المستشعرات الإلكترونية .

وتعمل اللوحة على استشعار واكتشاف حركة يد الراكب في الهواء للتعرف على الطابق الراغب في الصعود إليه، دون الحاجة إلى الضغط على الأزرار أو حتى لمسها .

وليس هناك شك عن أن هذه التقنية يمكنها أن تحارب انتقال فيروس “كورونا” بشكل كبير من شخص لآخر، عن طريق لمس أزرار المصعد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.