رئيس الوزراء العراقي الجديد علاوي: سأجري إنتخابات بمراقبة دولية

0

دعا رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد توفيق علاوي العراقيين لدعمهم يوم السبت بعد ساعات من تعيينه من قبل الرئيس برهم صالح ، لكن المتظاهرين كانوا يرفضون بالفعل رئيس الحكومة باعتباره من عناصر النخبة السياسية.

وتواصلت التظاهرات منذ صباح اليوم في بغداد والمدن الجنوبية ، بما في ذلك ميدان التحرير إحتجاجا على تعيينه بالرغم ان دعى مقتدى الصدر إلى إنهاء مظاهر الإحتجاج واستئناف العمل في المؤسسات العامة كما نقلت فرانس 24.

ولكن تعهد علاوي في خطاب رسمي للأمة على شاشة التلفزيون الحكومي في وقت متأخر من يوم السبت ببناء “حالة من الحرية والعدالة” والعمل على تلبية مطالب المحتجين للوظائف والخدمات ووضع حد للفساد المعطل والواسع النطاق وخاصة من جانب الأجانب المدعومين الجماعات السياسية والميليشيات.

تعهد بأنتخابات نزيهة

وقال “إنني أتعهد بحماية المتظاهرين المسالمين والإفراج عن السجناء الأبرياء … وأجرى انتخابات مبكرة … وحماية العراق من أي تدخل أجنبي”.

وقال إن الانتخابات سيراقبها مراقبون دوليون لكنه لم يوضح.

وقال إنه سيستقيل إذا حاولت الكتل السياسية فرض مرشحين لشغل وظائف في الحكومة ، ودعا المحتجين إلى مواصلة التظاهر حتى يتم تلبية مطالبهم.

سيحتاج علاوي إلى مواجهة جماعات الميليشيات والأحزاب التي تدعمها إيران والتي أصبحت تسيطر على العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 والذي أطاح بالدكتاتور صدام حسين.

منذ هزيمة داعش في العراق عام 2017 ، اكتسبت هذه الميليشيات قوة أكبر في البرلمان وفي الاقتصاد.

وقد شاركت بعض تلك الميليشيات ، إلى جانب قوات الأمن ، في الحملة ضد المتظاهرين الذين بدأوا مظاهراتهم في أكتوبر. وقتل ما يقرب من 500 شخص في الاضطرابات.

بالنسبة للمتظاهرين ، فإن علاوي ، وزير الاتصالات السابق في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي – الذي ترأس سقوط عدة مدن عراقية على الدولة الإسلامية في عام 2014 والمتهم بالسياسات الطائفية الموالية للشيعة – هو جزء من النخبة الحاكمة و لذلك غير مقبول.

وعين صالح علاوي بعد مشاحنة نواب من أحزاب متنافسة لمدة شهرين في اتخاذ قرار بشأن خليفة عادل عبد المهدي الذي استقال في نوفمبر خلال الاضطرابات الجماهيرية.

تحدي شعبي و برلماني

أمام علاوي شهر واحد لتشكيل الحكومة وسيقودها لحين إجراء انتخابات مبكرة ، ولا يوجد لها موعد محدد. من المرجح أن تتعثر وزيرة الاتصالات السابقة بين الأحزاب التي تتنافس على مناصب وزارية ، مما يطيل الجمود السياسي.

سيتعين عليه أن يتصدى لأكبر تكتلات منافسة في البرلمان – يقودها رجل الدين الشعبي مقتدى الصدر ، وآخر يتشكل من الأحزاب المدعومة من إيران والتي لها صلات بجماعات شبه عسكرية قوية.

أيد الصدر فيما بعد تعيين علاوي ، قائلاً إنه “تم اختياره من قبل الشعب” ، وأن هذه كانت “خطوة جيدة” للعراق. أيد الصدر الاحتجاجات وانحاز إلى الجماعات السياسية التي تدعمها إيران التي يرفضونها.

وفي الوقت نفسه، رفض حزب الدعوة رئاسة علاوي ، وقال في بيان إن أي مرشح يتم البت فيه في هذه المرحلة من غير المرجح أن يحظى بالإجماع.

أزمات متتالية

يواجه العراق أكبر أزماته منذ الهزيمة العسكرية لداعش في عام 2017. تتحدى الانتفاضة الشعبية الشيعية في بغداد والجنوب النخبة الحاكمة الشيعية في البلاد والتي تدعمها إيران بشكل أساسي.

وتعرضت البلاد لمزيد من الفوضى منذ مقتل المدبر العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في بغداد في 3 يناير. ردت إيران بهجمات صاروخية على قواعد تستضيف القوات الأمريكية ، مما دفع المنطقة إلى شفا حرب شاملة نزاع.

لقد حاول السياسيون المؤيدون لإيران استخدام هذه الأحداث لتحويل التركيز بعيداً عن السخط الشعبي من قبضتهم على السلطة وتجاه التجمعات المناهضة للولايات المتحدة ومطالبهم بسحب القوات الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.