قرار بخصوص صلاة عيد الأضحى في مصر و «الأوقاف» تلوّح بعقوبات

0

أعلنت الحكومة المصرية السماح بإقامة صلاة عيد الأضحى من أحد المساجد الكبرى في البلاد فقط، و منع التجمعات في المساجد ومحيطها والساحات، خلال وقت صلاة عيد الأضحى المبارك.

وأكدت وزارة الأوقاف المصرية، أمس، أن صلاة العيد ستُنقل من مسجد السيدة نفيسة جنوب القاهرة عبر الإذاعة والتلفزيون، بحضور عدد قليل من العاملين بالأوقاف، مع مراعاة ضوابط التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية.

وسيسمح للمساجد بإذاعة تكبيرات العيد فقط، متوعدة بـ«عقوبات على المخالفين لقرار منع إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد والساحات» وفق ما جاء على روسيا اليوم.

وأعادت مصر فتح المساجد في البلاد، نهاية يونيو الماضي، ضمن خطة «التعايش مع كورونا»، بينما تم تعليق إقامة صلاة الجمعة بالمساجد.

عقوبات حال مخالفة الضوابط خلال عيد الأضحى

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء المصري قبل أيام: «تطبيق قواعد صلاة عيد الأضحى، بنفس ما تم تطبيقه في صلاة عيد الفطر، من نقل للصلاة من أحد المساجد الكبرى، مع التكبيرات والخطبة».

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، أنه «غير مسموح بإقامة صلاة عيد الأضحى في أي مسجد، أو أي ساحة، أو مكان عام أو خاص، باستثناء مسجد السيدة نفيسة».

وشددت «الأوقاف» إلى «ضرورة التزام العاملين بها الذين سيصلون صلاة العيد بالسيدة نفيسة بجميع الضوابط المعلنة منذ إعادة فتح المساجد، وأهمها ارتداء الكمامة، وترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصلٍّ وآخر من جميع الاتجاهات»،

مشددة على «اقتصار بقية المساجد على رفع تكبيرات العيد من خلال مكبرات الصوت، دون حضور للمصلين أو المكبرين، واقتصار الحضور للمساجد على الإمام والعمال المكلفين بإذاعة التكبيرات، دون فتح المسجد للمصلين».

وتؤكد «الأوقاف» على استمرار قرار إغلاق المساجد في أول أيام عيد الأضحى حتى صلاة العصر، نظراً لأن أول أيام العيد سيوافق (الجمعة)، ولم يتم بعد اتخاذ قرار بإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة، وتؤذن المساجد لظهر الجمعة أول أيام عيد الأضحى بأذان النوازل.

وقال مصدر في «الأوقاف» إن «من يخالف ضوابط الوزارة في شأن صلاة العيد، يعرض أمن المجتمع الصحي للخطر، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله».

في سياق متصل، جددت «الأوقاف» تحذيرها من «مخالفة الضوابط المنظمة لإعادة فتح مصليات النساء في المساجد»، مشددة على عدم فتح أي مصلى للسيدات دون موافقة القطاع الديني بالوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.