قضية «سيدة الكرم» تعود للواجهة بعد تبرئة المتهمين بها

قضية «سيدة الكرم» تعود للواجهة بعد تبرئة المتهمين بها
0

أصدرت محكمة جنايات المنيا، أمس الخميس، قرارًا بشأن المتهمين بالتورط في قضية الاعتداء على السيدة سعاد ثابت، 70 عامًا، والمعروفة إعلاميا بـ «سيدة الكرم» في مركز أبوقرقاص، في أعقاب مشاجرة بين أبناء القرية عام 2016.

وبحسب موقع “المصري اليوم” قررت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار أشرف محمد علي، وعضوية المستشارين صلاح الدين محمد، وأحمد عزت، وأمانة سر على حسن، ومحمد هارون براءة المتهمين الثلاثة المتورطين في قضية تعرية السيدة سعاد ثابت، 70 سنة، والمعروفة بـ «سيدة الكرم» .

وقال إسماعيل سيد، محامي المتهمين، في تصريحات صحفية، إن المحكمة قضت ببراءة المتهمين: نظير إسحق أحمد عبد الحافظ ، وعبد المنعم إسحق أحمد عبد الحافظ ، وإسحق أحمد عبد الحافظ، بعد 12 شهرًا من صدور حكم غيابي بحقهم بالسجن 10 سنوات.

وكانت محكمة جنايات المنيا للمرة الثانية قررت في أغسطس الماضي، إحالة قضية السيدة سعاد ثابت، إلى استئناف بني سويف لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية، رغم أن القضية كانت حجزت للحكم، وتم إعادتها مرة أخرى لدائرة جديدة، وتحويل القضية لدائرة جنايات سمالوط برئاسة المستشار أشرف محمد علي، وهي الدائرة التي أصدرت الحكم غيابيا على المتهمين الثلاثة ب 10 سنوات، بتهمة هتك عرض وتعرية السيدة سعاد ثابت في أحداث قرية الكرم في مايو 2016.

كانت قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص شهدت مشاجرة في 20 مايو 2016، على خلفية تردد شائعة عن علاقة بين ربة منزل متزوجة بشاب قبطي متزوج، وجرى إحالة المتهمين الـ3 للمحاكمة، إذ صدر حكم غيابي عليهم في 11 يناير 2020 بالسجن 10 سنوات، وأُعيدت إجراءات المحاكمة وصدر حكم اليوم بالبراءة.

في سياق متصل أصدرت المبادرة المصرية اليوم بيان أعربت فيه عن قلقها من الحكم الصادر في قضية تعرية ” سيدة الكرم” وطالبت النيابة العامة بالتقرير بالطعن، وحذرت من تداعيات عدم إدانة المتورطين في هذه الاعتداءات، والتي ترسخ لغياب العدالة والتمييز بين المواطنين على أساس الدين وتشجع على تكرار مثل هذه الاعتداءات الطائفية، بالإضافة إلى ما تمثله من رسالة للتساهل مع وقائع العنف ضد المرأة بشكل عام.

“إشاعة حب” فتيل أزمة قضية سيدة الكرم

في شهر مايو عام 2016، وقعت مشاجرة وأعمال عنف بسبب «إشاعة حب»، ووجود علاقه بين شاب وربة منزل، وشهدت القرية اشتباكات بين الجانبين، أسفرت عن احتراق نحو 7 منازل، وإصابة شخصين، بزعم وجود علاقه عاطفية بين «أشرف. ع»، 30 عاما، صاحب محل أدوات منزلية، وربة منزل تدعى «ن. ر»، 32 عاما.

وكشفت تحريات المباحث حينذاك، أن زوج السيدة اكتشف وجود علاقة بينها وصاحب المحل؛ فطلقها، وتجمع عدد من أهلية السيدة أمام منزل الشاب للانتقام منه، واعتدوا عليه بالضرب، وأشعلوا النيران في منزله، والتي امتدت إلى 6 منازل أخرى مجاورة ومخزن بلاستيك.

وأصيب كلا من «عطية. ع»، 58 عاما، مزارع، ونجله عياد، 30 عاما، عامل، بكدمات وجروح، في أعقاب ذلك توجهت سيدة مسنة تدعى سعاد ثابت، 70 عاما، إلى قسم شرطة أبو قرقاص بجنوب المنيا، وحررت محضرا أتهمت فيه عددا من الأشخاص بالاعتداء عليها بالضرب، وتجريدها من ملابساها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.