مندوب سوريا يدين جريمة النظام التركي بقطع المياه عن الحسكة

مندوب سوريا
0

أدان مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة جريمة النظام التركي قطع المياه عن مليون نسمة في الحسكة السورية واعتبرها جريمة إنسانية .

حيث نقلت قناة العالم تصريح مندوب سوريا حسام الدين آلا قال فيه أن ” قوات الاحتلال التركي قامت مجدداً بقطع إمدادات المياه عن محطة ضخ علوك التي تمثل المصدر الرئيسي لتزويد أكثر من مليون شخص في مدينة الحسكة والمناطق السكنية المجاورة بمياه الشرب منذ الثلاثين من تشرين الثاني الماضي”.

كما بين السفير أن” مدينة الحسكة تواصل معاناتها من القطع المتكرر لمياه الشرب حيث شهدت حتى الآن 17 انقطاعاً في إمدادات المياه منذ التاسع من تشرين الأول من العام الماضي إثر احتلال قوات الاحتلال التركي مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي حيث تقع محطة علوك” .

ونوه السفير أخيراً إلى أن “هذا الإجراء يأتي في إطار ممارسات النظام التركي الممنهجة التي تهدف إلى تهجير المواطنين السوريين من المناطق التي يحتلها لفرض تغييرات ديموغرافية تماشياً مع أهدافه التوسعية والاستعمارية بغض النظر عن الحاجات الإنسانية لسكان تلك المناطق” .

ومن جهة اخرى أكد حسام الدين آلا المبعوث السوري  الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية أن بلاده تحتاج إلى مساعدات دولية من أجل عملية نزع الألغام .

حيث قال آلا ففي كلمة نقلتها روسيا اليوم ، أن “نجاح جهود تطهير الأراضي السورية من الألغام التي زرعتها المجموعات الإرهابية ومساعدة ضحاياها تستوجب توفير دعم دولي ” .

و أضاف أن هذا الدعم يجب أن ” يكون بشكل جدي و بالتنسيق مع الحكومة وتوفير الموارد المالية والتقنية بحسن نية وبعيدا عن الشروط السياسية والانتقائية، وكذلك رفع الإجراءات القسرية الأحادية ودعم جهود البلاد في مكافحة الإرهاب”.

 كما أشار حسام الدين إلى “مخاطر قيام المجموعات الإرهابية المسلحة باستخدام أنواع متعددة من الألغام والذخائر المتفجرة التي قامت بصناعة بعضها وحصلت على بعضها الآخر من الدول الداعمة لها في عملياتها الإرهابية والتي تشكل مصدر تهديد يومي لحياة السكان ولاسيما الأطفال منهم”.

و نوه إلى أن العائق الأكبر هو التواجد الأجنبي غير المشروع على مناطق مختلفة من أرض سوريا ، وهو الذي يعرقل عملية انتزاع الألغام المزروعة .

وفي السياق ، أفادت مصادر أهلية عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا باتجاه إقليم كردستان العراق عبر معبر الوليد الغير شرعي على الحدود العراقية السورية.

ونقلت المصادر أن انسحاب القوات الأمريكية كان عبر رتل عسكري محمل بالمدرعات والعتاد العسكري خارج من محافظة الحسكة السورية.

 يضم الرتل 30 شاحنة بالتزامن مع نقل الجنود والمعدات الحربية بواسطة طائرتي شحن كبيرتين من قاعدة السد الغربي وتم تكثيف التحليق الجوي لمروحيات الجيش الأمريكي، وذلك لتغطية التحركات العسكرية من قاعدة لايف ستون القريبة من الطريق الدولي M4.

وكان قد دخل  رتل عسكري مؤلف من 40 شاحنة ومدرعات عسكرية من إقليم كردستان إلى الحسكة الرتل العسكري دخل لإجراء عمليات نقل وإخراج معدات وأسلحة عسكرية جديدة من شرقي سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.