قطر تفوز باستضافة الألعاب الأولمبية الآسيوية 2030

قطر تفوز باستضافة الألعاب الأولمبية الآسيوية 2030
0

أعلنت الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في اجتماعها في مسقط اليوم الأربعاء، عن فوز قطر باستضافة دورة الألعاب الأسيوية 2030.

من جانبه قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خلال اجتماع الجمعية في العاصمة العمانية مسقط :” أن الرياضة جزء من تركيبتنا الجينية وهويتنا الوطنية”. بحسب الجزيرة نت.

مؤكدا على دعم بلاده للرياضة، ومشيرا الى أن أبرز مقومات ملف الدوحة لاستضافة الألعاب الآسيوية 2303 هو الأمن والسلامة، حيث تعتبر قطر أكثر دول العالم أمانا وفقا لمؤشر الجرائم العالمي. على حد قوله.

واعداً الرياضيين انهم سيحصلون على تجربة فريدة الى جانب الامن والأمان.

وتستضيف مدينة هانغتشو الصينية الألعاب الآسيوية المقبلة في 2022، بينما تقام النسخة التالية في مدينة ناجويا ومقاطعة ايتشي في اليابان صيف 2026.

الدوحة والرياض تتباحثان استضافة الألعاب الآسيوية 2030،2034

وأمس الثلاثاء كان المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي قد أعلن أن قطر والسعودية تتفاهمان بشأن توزيع دورتي الألعاب الآسيوية 2030 و 2034 بالتناوب بينهما.

وأكد مدير المجلس حسين المسلم عقب اجتماع المجلس الأولمبي الآسيوي في مسقط، ان لجنتي التقيم والمتابعة زارتا مدينتي الدوحة والرياض وأكدت على جهوزية المدينتين لاستقبال الألعاب الآسيوية، بحسب موقع الجزيرة.

وأفاد المسلم أنه طرح مبادرة بحيث تتفاهم الدولتين على توزيع الدورتين، لتأخذ أحدهما التنظيم في 2030 والأخرى في 2034

وسبق للدولتين أن قدما ملف ترشحهما لاستضافة الأولمبياد الآسيوية 2030، حيث دخلت السعودية في سباق المنافسة لأول مرة في تاريخها، في حين سبق لدولة قطر استضافة البطولة عام 2006.

ومن المقرر أن يحسم المجلس الأولمبي الآسيوي، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي ستعقد في مسقط 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري، سباق المنافسة في استضافة دورة الألعاب الآسيوية.

هل يتجه كأس آسيا 2027 نحو الدوحة ؟

وبعدما أعلن اتحاد كرة القدم الآسيوي فتح باب تقديم طلبات استضافة كأس آسيا 2027 ، تقدم الاتحاد القطري بطلب الحصول على شرف استضافة البطولة القارية .

وذكر رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة  في البيان الذي أرسله إلى الاتحاد الآسيوي أن “التقدم بملف كأس آسيا 2027 يعزز رغبة القيادة القطرية في الاستثمار الأمثل لكأس العالم فيفا – قطر 2022 وليس مجرد الاكتفاء بإقامة البطولة”.

وأكد على أن ” قطر ستكون جاهزة لاستضافة كأس آسيا في نسخته الـ 19 للمنتخبات الوطنية مستفيدة من المنشآت الرياضية الحديثة التي تستضيف مونديال 2022 ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.