قوات سعودية في قاعدة التاجي عبوراً إلى سوريا

قوات سعودية في قاعدة التاجي عبوراً إلى سوريا
0

أثار خبر تواجد قوات سعودية على أرض العراق جدل كبير لدى العراقين، حيث انطلقت تغريدات عبر تويتر تتساءل عن سبب وصول جنود سعوديين إلى سوريا عن طريق العراق.

نقلت مصادر إعلامية عن وصول قوات سعودية إلى القاعدة الأمريكية في الشدادي بريف محافظة الحسكة السورية، بعد أن كانوا في أراضي العراق.

وقالت المصادر الإعلامية أن رتل قوات التحالف الأمريكي الذي انسحب من قاعدة التاجي العراقية رافقه جنود سعوديين، حيث انتقلوا معاً إلى قاعدة الشدادي في ريف الحسكة السوري، بحسب قناة العالم.

ذكرت مصادر أخرى أن المملكة العربية السعودية اعترفت بالتواجد العسكري السعودي على أرض العراق في قاعدة التاجي الأمريكية، وقالت بأنهم انسحبوا مع القوات الأمريكية إلى سوريا.

أثار هذا الاعتراف السعودي غضب العراقييين الذين طالبوا الحكومة العراقية بتوضيح ماهية الوجود العسكري السعودي في العراق ومن قام بالسماح لهم بهذا التواجد، وشرح طبيعة أعمال القوات السعودية في العراق.

صرَّح التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في 23 آب الجاري بمغادرته لقاعدة التاجي شمال العاصمة بغداد، و أنه سلَّم مواقع تدريبية للقوات العراقية بقيمة 347 مليون دولار.

وكان قد أشار بيان التحالف الدولي إلى أنه سلم الجيش العراقي موقع يحوي أصول ومعدات ومرافق بقيمة 347 مليون دولار في معسكر التاجي بعد أن أثبتت القوات العراقية نجاحها في حملتها ضد داعش في العراق.

حيث تقوم قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في الآونة الأخيرة، بتخفيض تعداد قواتها في العراق، حيث أعلنت مطلع الشهر الجاري عن تقليص عدد أفرادها بالعراق، وتحويل مهامهم إلى مجموعة استشاريين من فرق استشارية من 13 دولة من أعضاء التحالف.

وقد صوَّت البرلمان العراقي بداية يناير الماضي، على قرار يطالب بموجبه الحكومة العراقية بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، ويجري قادة الناتو مباحثات مع بغداد لتحديد مستقبل بعثة الحلف في العراق.

تواجدت السعودية في سوريا منذ فترة في المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرة أمريكا والميليشيات التابعة لها.

ونقلت مصادر أن إدخال أمريكا للجيش السعودي إلى شمال سوريا، هو تمهيد لتفعيل الدور السعودي في ترتيب المنطقة الجديد في الشمال السوري.

قامت القوات السعودية المتواجدة في شمال سوريا بحسب مصادر بتدريب ميليشيات قسد على يد ضباط سعوديين، تحضيراً لاقتراح إنشاء حرس حدود سيتم نشره على الحدود التركية السورية والحدود السورية العراقية، كما قامت السعودية بتمويل التدريبات والاقتراح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.