كبير حاخامات إسرائيل يزور الإمارات ويفتتح مدرسة يهودية

كبير حاخامات إسرائيل يزور الإمارات ويفتتح مدرسة يهودية
0

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، بأن كبير حاخامات اليهود السفارديم، يتسحاق يوسف، يزور الإمارات السبت لافتتاح مدرسة يهودية في أول زيارة لحاخام كبير لبلد عربي.

وبحسب صفحة قناة الجزيرة القطرية في موقع “تويتر” فإن الحاخام يتسحاق يوسف سيتوجه للإمارات اليوم لافتتاح مدرسة يهودية وأكد مكتب الحاخام أنه توجه إلى الإمارات يوم الخميس في “إشارة إلى تعزيز العلاقات بين الإمارات وإسرائيل”.

ومن المقرر أن يلتقي خلال زيارته، التي ستستمر حتى يوم الأحد، مسؤولين إماراتيين كبارا وسيفتتح مدرسة دينية وسينصب الحاخام ليفي دوخمان ككبير حاخامات الجالية اليهودية في الإمارات.

وسيزور يتسحاق يوسف مركز الجالية اليهودية وكنيس بيت تيفيلا في دبي، إضافة إلى مطعم الكوشير في برج خليفة.

وقال الحاخام دوخمان: “زيارة كبير الحاخامات تاريخية وإنه لشرف عظيم لنا أن نرحب به هنا في الإمارات”. وأضاف: “يسعدنا قدومه حيث نقوم حاليًا بافتتاح العديد من مؤسساتنا الجديدة مثل التي يتم بناؤها بسرعة وكفاءة”.

في سياق متصل، حدّدت إسرائيل البارحة موعد افتتاح سفارتها في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما في شهر آب/أغسطس الماضي.

وقال موقع “الخليج تايمز” نقلا عن وزارة الخارجية الاسرائيلية، إن إسرائيل حددت موعد افتتاح سفارتها في الإمارات في الأسبوع الأول من شهر كانون ثاني/يناير.

وأوضح أن السفارة والقنصلية ستكونان “كبيرتان” نظرا لأهمية العلاقة التاريخية بين إسرائيل والامارات، مضيفا “لا أستطيع أن أقول لك أن البعثات ستكون واحدة من الأكبر في العالم. لكن يمكنني القول ان سفارتنا وقنصليتنا في الامارات ستكون حقا كبيرة”.

وأكد المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية للموقع :”نأمل أن يتم افتتاح السفارة بحلول نهاية كانون أول/ديسمبر أو في أول أسبوع من شهر كانون ثاني/يناير 2021. سوف تكون لنا سفارة في أبو ظبي وقنصلية عامة في دبي”.

وكانت تقارير من اسرائيلية ذكرت نقلا عن مصادر ديبلوماسية أن السفارة:”قد تكون بحجم البعثات في واشنطن، لندن أو موسكو”.

ويأتي افتتاح مدرسة يهودية في دبي بعد أن وقعت دولتي الإمارات وإسرائيل في 13 ديسمبر الحالي اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

حيث تم التوقيع على الاتفاقية بين وكالتا ائتمان الصادرات بالدولتين “الإمارات وإسرائيل”، من أجل تعزيز ودعم الصادرات والتبادل التجاري، وفقاً لـ”العين الإخبارية”.

ويأتي ذلك بعد توقيع الإمارات وإسرائيل على ما يسمى بـ “اتفاقات أبراهام” حول تطبيع العلاقات بينهما وإقامة التعاون في مختلف المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.