كتالونيا الإسباني يدخل الديانة الإسلامية كمادة أساسية بالمدارس

0

قرر إقليم كتالونيا فى إسبانيا البدء هذا العام، مع حلول الموسم الدراسى الجديد، فى تعليم الديانة الإسلامية فى المدارس العامة بالإقليم.  

ووافقت مديرية التربية والتعليم في إقليم كتالونيا الإسباني على خطة تجريبية لتعليم الديانة الإسلامية في مدارس برشلونة، باخو يوبريجات، جيرونا، وتاراجونا، بداية من الموسم الدراسي الجاري 2020/2021.

حسب مضمون هذا المشروع، يُستحسَن أن تباشر التجربة فى المراحل الابتدائية الأولى وفى السنة الأولى من التعليم الثانوى، وفى حال توفر لاحقا معلمين لتدريس التربية الإسلامية، تختارهم اللجنة الإسلامية فى إسبانيا، بعد متسع من الوقت، يمكن مواصلة التجربة مع مراحل دراسية أعلى.

هذه الاتفاقية تأتي ترجمة لأحكام اتفاقية التعاون بين إسبانيا والمفوضية الإسلامية الإسبانية، التي تضمن ممارسة حق الطلاب المسلمين في تلقي التربية الدينية؛ الرضع، الابتدائي، الثانوي الإجباري بحسب اليوم السابع.

ويحتضن إقليم كتالونيا أكثر من نصف مليون مسلم من بين المليونين المنتمين إلى الديانة الإسلامية في إسبانيا، يليه إقليم الأندلس فى الجنوب بأكثر من 300 ألف مسلم، ثم تأتي بعده العاصمة مدريد بحوالي 280 ألف مسلم.

ويتواجد في إسبانيا نحو 2 مليون مواطن ومقيم مسلم، نصف مليون منهم في كتالونيا فقط.

تجدر الإشارة إلى أن 42% من الجالية الإسلامية في إسبانيا من أهل البلاد الأصليين، والنصف الآخر من المهاجرين.

امتلك الكتالونيين علما خاصا بهم ونشيد وطني لإقليمهم، ولغة خاصة مع الإسبانية، إلا أن مطالب المواطنين في الإقليم تتخطى هذه الحدود ليصبحوا «دولة كتالونيا المستقلة».

ونظم الإقليم على مدة عقود عدد من الاستفتاءات لم تنجح في تحقيق حلم الكتالونيين، على الرغم من التأييد المطلق لمواطنيه للانفصال، بسبب الرفض الذي تواجه به مدريد تلك الإجراءات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.