كشف الفاسدين.. مطالب الحكومة الليبية للأمم المتحدة

كشف الفاسدين
0

وجهت إلى مندوبة الأمم المتحدة في ليبيا مطالب حكومية أهمها كشف الفاسدين في الطبقة السياسية الحاكمة التي تعيق الإصلاح الذي يمنع الانهيار .

حيث قالت مندوبة الأمم المتحدة ستيفاني وليامز في تصريح سابق  أن” الوضع الليبي في غاية الصعوبة، بسبب الانقسامات في المؤسسات، ووباء الفساد وطبقة الفاسدين المصممين على البقاء في السلطة”.

 وفي تصريحات نقلتها وكالة الأناضول للناطق باسم وزارة الخارجية محمد القبلاوي رد على ما جاء في حديث وليامز قال أن “حديث ستيفاني عن طبقة من الفاسدين، أمر لا يمكن القبول به، وكان الأجدى أن تكشف عن الفاسدين وعن هذه الطبقة، وتقدم ما لديها من وثائق لتقديمها للقضاء”.

وأضاف  أن “رئيس المجلس الرئاسي (فايز السراج) كان أول من طالب بتشكيل لجنة فنية دولية لمراجعة الوضع المالي برمته دعما للشفافية، وتوضيحا للحقائق”.

وبين القبلاوي أنه “كان على رئيسة البعثة الأممية أن تسمي الأشياء بمسمياتها، وتوضيح من بدأ بعملية إدخال السلاح وجلب المرتزقة وهجم على العاصمة في حضرة الأمين العام للأمم المتحدة في إشارة إلى مليشيا الانقلابي خليفة حفتر” .

ومن جهة اخرى صرحت المبعوثة الأممية بالإنابة في ليبيا، ستيفاني ويليامز ، قالت “أن الوضع في ليبيا ما زال هشاً وخطيراً”.

ويأتي حديث ستيفاني ويليامز بعد فشل الجولة الثانية للحوار السياسي الليبي في التوصل لآلية لاختيار شاغلي المناصب التنفيذية في الحكومة الجديدة.

هذا وقد حثت ويليامز جميع الأطراف بضرورة المضي قدما في الحوار حتى التوصل إلى اتفاق حول النقاط الخلافية بتعين ممثلي الحكومة الجديدة والمجلس الرئاسي، وفقاً لـ”العربية”.

كما لفتت إلى أنها سمتضي في تقديم حلول عملية يساعد على اختيار السلطة التنفيذية مشيرة إلى أن أغلب الشعب الليبي أصبح بحاجة لمساعدات إنسانية بسبب تدهور المعيشة، والأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وسط انقسام المؤسسات المالية والسيادية.

وفي الوقت ذاته رحبت بعثة الأمم المتحدة بالحوار الليبي في طنجة المغربية، حيث قالت البعثة “نحن متحمسون من انعقاد الاجتماع التشاوري الموسع للمجلس الذي يبدأ اليوم في طنجة”.

معتبرة أن مثل هذه الاجتماعات المتنوعة تمثل خطوة إيجابية ومرحب بها، مشيرة إلى أن دعم البعثة لمجلس النواب لن يتوقف.

وأملت البعثة أن يفي المجلس بتوقعات الشعب الليبي لتنفيذ خارطة الطريق التي اتفق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي من أجل إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021.

وفي السياق أكد عضو البرلمانوأحد المشاركين في طنجة المغربية ، أن أجواء التفاؤل تسود الاجتماعات بين النواب، مشيراً إلى وصول 103 من النواب إلى طنجة، متوقعاً وصول آخرين اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.