كورونا الكبير ..قانون الطوارئ الإسرائيلي سيخضع للتغير

قانون كورونا الكبير
0

مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا داخل الأراضي المحتلة ، قررت الحكومة الإسرائيلية أنها ستقوم يتعديل قانون ” كورونا الكبير ” الذي وضعته منذ عدة أشهر .

حيث أن اللجنة الدستور البرلمانية في الكنيسيت اجتمعت ليلة الخميس -الجمعة في جلسة ليلية استمرت حتى الصباح لمناقشة تعديل قانون كورونا الكبير بما يتناسب مع المتغيرات الوبائية الأخيرة .

وأشارت المصادر إلى أن نتنياهو وجه لمناقشة البند الذي ينظم حركة التظاهرات وتقييدها في الوقت الذي تشهد فيه الحكومة تزايد كبير في أعداد الإصابات ، وفقاً لI24 .

وكانت الحكومة قد فرضت إغلاقاً منذ أسبوع لضبط انتشار الفيروس المستجد ، مع قدوم الأعياد اليهودية ، وسيدخل الإغلاق الكامل حيز التنفيذ منذ الساعة 2 من ظهر اليوم الجمعة .

 حيث تم استثناء العديد من أماكن العمل عن الإغلاق، وسُمح لها بالعمل، ومن بينها: شركات البناء، بما في ذلك تطوير وصيانة الأماكن العامة، والشركات الأمنية.

إضافة إلى مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والكليات)، المؤسسات المالية، هيئة الأوراق المالية، سلطات الصرف، الموانئ، وغيرها من المرافق. كما سُمح للمطاعم بإرسال الطلبيات. 

و تراتبية تغيير القانون تفرض على اللجنة الدستورية الاجتماع أولاً ووضع التغييرات التي تراها مناسبة ، ومن ثم يُحال المشروع إلى الهيئة العامة للكنيست التي تقوم بدورها بالتصوّيت عليه في القراءتين الثانية والثالثة، ليصبح نافذاً من بعدها .

ويذكر أن وزارة الصحة ” الإسرائيلية ” سجلت صباح اليوم الجمعة  7527 إصابة جديدة ، كأعلى رقم تسجله الوزارة منذ بداية انتشار الفيروس في المنطقة .

هذا و قامت قوات الأمن في أجهزة الاحتلال الصهيوني بفرض إغلاق شامل على جميع معابر الضفة الغربية المحتلة بذريعة قدوم الأعياد اليهودية ، الأسبوع الفائت ، حيث سيبدأ الإغلاق من منتصف ليلة السبت -الأحد وينتهي في منتصف ليلة الإثنين – الثلاثاء ، احتفالاً بـ”يوم الغفران ” و رأس السنة اليهودية ، وفقاً لقناة العالم .

وجاء في بيان لقوات الاحتلال أنه  “بناءً على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي سيتم فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وسيتم إغلاق المعابر مع قطاع غزة خلال الأعياد اليهودية المقبلة”.

 وفي إطار متصل ، أرسلت حكومة الاحتلال الإسرائيلي مناشدات إلى نظيرتها الأوكرانية من أجل إيقاف ” حج اليهود ” الذي يقام سنوياً ، بسبب فيروس كورونا المستجد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.