كورونا في سوريا .. تزايد في الإصابات ونظام صحي متآكل

فيروس كورونا في سوريا
0

ذكرت بعض المصادر المحلية في مدينة القامشلي في شمالي سوريا تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا صباح اليوم الخميس وذلك ببعد خلو المدينة من أي إصابة .

وأضافت أن مدينة القامشلي الواقعة شمال شرق سوريا والتابعة لمحافظة الحسكة كانت قد سجلت 6 إصابات في شهر أبريل الماضي ، شفي 5 مصابين بينما توفي واحد .

حيث أعلنت وزارة الصحة في سوريا يوم أمس تسجيلها ل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 561 حالة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري .

كما أشارت الوزارة إلى أنه سجلت ، صباح اليوم الخميس ، إصابتين جديدتين في مدينة السلمية في ريف حماة الشرقي .

بينما سجلت قوات المعارضة في شمال سوريا 22 إصابة بالفيروس المستجد إلى حد الآن ، وفقاً لما ذكره موقع سوريا على طول .

وفي ظل الارتفاع المتزايد للإصابات بالفيروس قررت وزارة الأوقاف في حكومة دمشق منع صلاة عيد الأضحى المبارك ، إضافة إلى فرض الإغلاق على صالات الأفراح والتعزية حتى إشعار آخر .

وذكرت مصادر إعلامية أن الإصابات توزعت على كل من المحافظات التالية دمشق 308 إصابة، وريف دمشق 135، والقنيطرة 34، و حلب 30، فيما ارتفعت عدد الإصابات في اللاذقية إلى 18، وحماة 10، وحمص 9، والسويداء 9، ودرعا 7، وحالة واحدة في طرطوس .

وعلى الرغم من عدد الإصابات القليل نسبياً الذي تسجله الصحة السورية يومياً ، فقد حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث انفجار بعدد الإصابات في البلاد ، كما حدث في دول الجوار مثل العراق ومصر وتركيا .

حيث يشهد النظام الصحي في سوريا تخريباً وانهاكاً بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ 2011 ، بنسبة تتخطى ال60 % من المنشآت الصحية .

ويمكن للمواطن السوري أن يلحظ انخفاض مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها المشافي العامة التابعة للوزارة ، حيث تم فرز العديد منها لتصبح مراكز حجر فقط .

ويذكر أن وزارة التعليم العالي وبالتعاون مع وزارة الصحة قامت يوم أمس الأربعاء بإلغاء العمل في المشافي التابعة لها وهي ( مشفى الأسد الجامعي ، مشفى المواساة ، ومشفى الأطفال ، ومشفى التوليد ، إضافة إلى مشفى البيروني ) ، واقتصارها فقط على الحالات الإسعافية والطارئة وحالات كورونا فقط .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.