كورونا يفتك بالعالم.. وإجراءات احترازية للحد من انتشاره

فيروس كورونا والاجراءات الوقائية المصدر غيتي
0

مع صبيحة كل يوم تزداد أعداد ضحايا فيروس كورونا حول العالم، ولا شك في أن جميع دول العالم تسعى جاهدة من أجل الخلاص من الفايروس عن طريق الاجراءات الاحترازية للحد من انتشاره بشكل أكبر .

أرقام كبيرة

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن كورونا يفتك أرواح البشر بشكل متواصل، حيث أوقع ما مجموعه 14,396 حالة وفاة على الأقل حول العالم منذ ظهوره في ديسمبر .

وذلك بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة السابعة من صباح الأحد.

وتم تشخيص أكثر من 324,290 إصابة بالفيروس في ما مجموعه 171 بلدا ومنطقة منذ أول ظهور للوباء.

إلا أن هذه الحالات التي تم تشخيصها لا تعكس إلا جزءا من الرقم الفعلي للإصابات، إذ ان دولا عدة لا تجري فحص الإصابة بكورونا إلا للحالات التي تتطلّب دخول المستشفى .

أرقام وإحصائيات

لقد سجّل عدد الإصابات بفيروس كورونا الأحد ارتفاعاً كبيراً في أوروبا، خصوصاً في إيطاليا حيث بات الوضع “مأسويّاً”، بينما يبدو أنّ موجة ثانية من الإصابات تجتاح آسيا تزامناً مع توجّه الأنظار صوب القارة الإفريقيّة .

وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد بإنشاء مستشفيات ميدانيّة على نحو عاجل، تتّسع لأربعة آلاف سرير، في الولايات المتحدة الأميركية الأكثر تضرّراً من جرّاء كورونا .

وقام الديموقراطيّون الأحد في مجلس الشيوخ الأميركي بعرقلة خطّة قدّمها الجمهوريّون تهدف إلى الحدّ من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا، إذ اعتبروا أنّها غير كافية لمساعدة ملايين الأميركيين .

وتبنّى البرلمان الفرنسي أمس الأحد مشروع قانون يتيح فرض “حال طوارئ صحية” لشهرين من أجل مكافحة تفشي كورونا، وكانت حصيلة المصابين بالفيروس الذين أدخلوا المستشفى في فرنسا مساء الأحد قد بلغت 7240 شخصا .

بينما بلغت حصيلة الوفيات بالفيروس 674 حالة منها 112 وفاة سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية .

ميركل في الحجر الصحي

قرّرت المستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل عزل نفسها الأحد، بعدما التقت طبيباً تبيَّنت لاحقاً إصابته بفيروس كورونا المستجد، في وقت شدّدت ألمانيا القوانين بشأن التجمّعات العامة وتعتزم طرح حزمة إجراءات دعماً للاقتصاد .

وحذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاحد من أن انتشار كورونا في البلاد “يتسارع” فيما طلبت الحكومة البريطانيّة الأحد من 1,5 مليون شخص يعيشون في البلاد ويُعتبرون الأكثر ضعفاً حيال الفيروس، أن يُلازموا منازلهم لمدّة 12 اسبوعاً .

إجراءات عربية

 قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار أمراً بحظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا ابتداء من مساء اليوم الاثنين ولمدة 21 يوما للحد من انتشار كورونا .

ومن جانبها أعلنت الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم الإثنين أنّها ستعلّق “كلّ الرحلات الجوّية للركاب والترانزيت” لمدّة أسبوعين، على خلفيّة تفشي فيروس كورونا .

وقام مجلس الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة في القدس الأحد بتعليق حضور المصلّين للمسجد الأقصى في القدس الشرقيّة المحتلّة لفترة مؤقّتة تبدأ من صلاة فجر الإثنين، في خطوة تهدف إلى الحدّ من انتشار الفيروس .

وأمرت السلطة الفلسطينية المواطنين بالتزام منازلهم اعتبارا من أمس الأحد في إطار “حجر إلزامي” يأتي ضمن سلسلة جديدة من الإجراءات لمكافحة انتشار الفيروس.

وسجّلت العاصمة السورية دمشق الأحد، أوّل إصابة بكورونا المستجدّ، وفق ما أعلنت وزارة الصحّة السوريّة، تزامناً مع اتّخاذ السلطات في الأسبوع الأخير إجراءات وقائيّة مشدّدة لتلافي انتشاره .

ونشر المغرب الأحد وحدات مدرّعة من الجيش من أجل فرض احترام حالة الطوارئ الصحية التي اتّخذتها السلطات بعدما تَحدّتها مجموعات من المواطنين الذين خرجوا إلى الشارع ليل السبت والأحد للدعاء والتضرع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.