كوريا الجنوبية تستدعي السفير الايراني احتجاجا على احتجاز الناقلة الكورية

كوريا الجنوبية تستدعي السفير الايراني احتجاجا على احتجاز الناقلة الكورية
0

استدعت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء السفير الإيراني لديها، وذلك للاحتجاج على احتجاز ايران لناقلة نفط كورية تعبر مياه ايران الإقليمية.

وطالبت كوريا السفير الإيراني بالافراج عن السفينة والبحارة بأسرع وقت ممكن، وعبرت عن أسفها لاحتجاز الناقلة.

من جانبه أكد السفير الإيراني أن طاقم السفينة بأمان ولا داعي للقلق، فيما لم يحدد موعد الافراج عن السفينة وافراد طاقمها.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد احتجز الناقلة بحجة مخالفتها “القوانين البيئية البحرية وتلويث المياه”.

من جانبها صرحت الشركة المالكة للناقلة في بيان لها إن احتجاز إيران ناقلة النفط الكورية الجنوبية، محاولة من طهران لزيادة الضغوط على سيئول بشأن مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية الجنوبية.

الخارجية الايرانية تعلن عن احتجاز سفينة إماراتية

وفي اغسطس من العام الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الايرانية في بيان لها ، أن القوات البحرية الإيرانية قامت باحتجاز سفينة إماراتية واعتقال أفراد طاقمها .

وأكد بيان الوزارة أن قوات خفر السواحل الإبرانية احتجزت سفينة تابعة للبحرية الإماراتية دخلت المياه الإقليمية الإيرانية بطريقة غير مشروعة .

وأضاف أنها ستقوم باتخاذ كافة التدابير القانونية والإجراءات اللازمة بحق السفينة وأفرادها المخالفين ، وفقاً لما ذكره تقرير لقناة الجزيرة الإخبارية .

كما استدعت الخارجية الايرانية السفير الإماراتي في طهران للبحث في قضية مقتل صيادين إيرانيين برصاص القوات الإماراتية يوم الاثنين الفائت .

حيث أوضح البيان الإيراني أن خفر السواحل الإماراتي قام  بإطلاق النار باتجاه قوارب صيد إيرانية، واحتجاز قارب وعددا آخر من الصيادين .

لتوجه طهران بذلك رسالة شديدة اللهجة إلى دول الخليج العربي ، مفادها أنها لن تسمح بأي اختراق من الممكن أن يهدد سيادتها في المنطقة .

وبدورها قدمت الحكومة الإماراتية رسالة رسمية إلى الجانب الإيراني تعبر فيه عن أسفها لما حدث ، مبدية استعدادها للتعويض عن الحادث الأخير .

هذا ويذكر ان القيادة المركزية الأميركية أعلنت الأسبوع الماضي عن قيام إيران باحتجاز ناقلة نفط في المياه كانت تمر من مضيق هرمز في المياه الإقليمية الدولية .

وأضافت القيادة من خلال معلومات نشرتها أن السفينة المحجوزة هي سفينة تجارية تحمل اسم ” ويلا ” ، وهي ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.