البرنامج النووي السعودي .. تجارب سرية و قلق يتخطى الإقليم

البرنامج النووي السعودي
0

أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها إزاء التجارب السرية التي تقوم بها الحكومة السعودية تحت اسم ” البرنامج النووي السعودي ” .

حيث أرسل الكونغرس الأميركي رسالة إلى دونالد ترامب عبر فيها عن المخاطر المترتبة على التجارب السعودية التي وصفها ” بالسرية ” .

وأشارت الرسالة إلى قيام الجهات الحكومية في المملكة بتجربة أسلحة صاروخية جديدة ، في المنطقة الواقعة شمال البلاد .

وكان عدد من الخبراء قد أكدوا منذ حوالي الأسبوعين أن السعودية قامت بإنشاء محطة لاستخراج ما يسمى ب ” كعكة اليورانيوم الصفراء ” وذلك بمساعدة من حكومة الصين .

هذا وعبروا عن تخوفهم من حقيقة  البرنامج النووي السعودي، والحجم الفعلي للأنشطة الرامية إلى تطوير أسلحة نووية ، حسبما نقلت وكالة أناضول .

وبدورها برلين طالبت الرياض بالخضوع لاتفاقية ” عدم انتشار الأسلحة النووية ” ، وذلك بعد انتشار تقرير يؤكد اكتشاف منشأة نووية سرية في شمال السعودية .

وجاء في الرسالة التي نشرتها الحكومة الألمانية “الموقف النقدي للحكومة الألمانية بشأن الطاقة النووية معروف جيداً”.

 “و من الأهمية بمكانٍ أن تمتثل المملكة العربية السعودية بالكامل لالتزاماتها بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي، وأن يخضع برنامجها النووي لمعايير التحقق الدولية للوكالة الدولية للطاقة الذرية” .

ويشار إلى أن هذه المنشأة النووية ليست الأولى في المنطقة العربية ، حيث قامت الإمارات في بداية الشهر الحالي بافتتاح محطة براكة .

إذ أعلنت الحكومة الإماراتية ، عن نجاحها في تشغيل الوحدة الأولى من المفاعل النووي الأول من نوعه في العالم العربي ” براكة ” .

وذكر رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة له “نعلن اليوم عن نجاح دولة الإمارات في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي في محطات براكة للطاقة النووية بأبوظبي” .

وأكد الشيخ آل مكتوم في تغريدته نجاح عملية التشغيل ، “لقد نجحت فرق العمل في تحميل حزم الوقود النووي واجراء اختبارات شاملة وإتمام عملية التشغيل بنجاح”، باتستخدام التقنية الكورية الجنوبية .

كما أوضح أن الإمارات تسعى إلى أن تلبي المحطة 25 % من احتياجاتها من الطاقة التي تعتمد الدولة على مصادر أكثر ديمومة منها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.