لأول مرة بتاريخ الكويت.. قاضيات يؤدين اليمين القانونية

قاضيات كويتيات يؤدين القسم
0

أدّت ثماني قاضيات كويتيات اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ليصبحن أول قاضيات في تاريخ الكويت.

وفي إطار المساعي لـ”تكويت” القضاء،وفقا لـ”سكاي نيوز تم تعيين القاضيات ضمن دفعة تتكون من 54 قاضيا وقاضية، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وقال المستشار يوسف المطاوعة رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز إن “تجربة عمل القاضيات تقتضي تقييما بعد مضي مدة، حتى يمكن التوسع فيها، مشددا على دور القاضيات الجدد في إنجاح هذه التجربة”.

يذكر أن تعيين المرأة الكويتية في سلك القضاء جاء بعد 6 أعوام من قبول 20 امرأة في النيابة العامة.

حيث وأشارت لولوة الملا رئيسة الجمعية الثقافية النسائية الاجتماعية إلى أن تعيين المرأة في سلك القضاء “هو مطلب رفعته الجمعية النسائية في الكويت منذ سنوات طويلة”.

وفي سياق منفصل كشف البرلمان الكويتي الثلاثاء، عن عدم موافقته على التطبيع مع إسرائيل من خلال 41 نائب فى البرلمان الكويتي من أصل 50 نائب مؤكدين بأن موقفهم لن يتغير فى رؤية الكويت للقضية الفلسطينية بحسب قناة الجزيرة نت.

وأصدر البرلمان الكويتي اليوم الثلاثاء، بيان أوضح فيه بأنه يحترم قرارات شعب الكويت ويعتز بمواقفها الثابتة فى القضية الفلسطينية وأن مجلس الشعب الكويتي سيستمر فى ضغط القيادات الحكومية على موقف الدولة الحالي.

كما دعا عدد كبير من النشطاء والسياسين إلى تنظيم وقفة تضامنية أمام السفارة الفلسطينية فى الكويت للتعبير عن دعمهم للشعب الفلسطيني ورفض التطبيع مع إسرائيل وسط صمت من الحكومة الكويتية حول تطبيع إسرائيل والإمارات.

وفي السياق وصف جاريد كوشنر ممثل الولايات المتحدة فى الكويت، بأنه شعب متشدد تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأن الإدارة السياسية فى الدولة لا تهدف إلى البناء مثل الإمارات العربية المتحدة والسودان بعد أن أعلنا السلام مع إسرائيل.

وتظل مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل أمر في غاية الحساسية لدى الكثير من الدول العربية، أو بمعنى أصح لدى شعوب الدول العربية، ورأينا كيف كانت ردة الفعل الغاضبة عبر الشبكات الاجتماعية بعيد الاتفاق الأخير الذي تم بين الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس الجاري.

وبدأت التحليلات تترى على الساحة عن هوية الدول العربية الأقرب للتطبيع مع الجانب الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة، حيث جاء اسم السودان ضمن هذه القائمة سيما بعد اللقاء الذي تم بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمدنية عتيبي الأوغندية في شهر فبراير الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.