لأول مرة منذ سنوات .. السعودية تسمح بدخول الشاحنات السورية لأراضيها

لأول مرة منذ سنوات .. السعودية تسمح بدخول الشاحنات السورية لأراضيها
0

سمحت المملكة العربية السعودية بعبور الشاحنات السورية عبر أراضيها بعد منعها لسنوات،عبر منح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين الأردن والسعودية

وأكدت مديرة اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا نجوى الشعار، ان السعودية سمحت بعبور الشاحنات السورية.

وقالت الشعار، في تصريح لوكالة “سبوتنيك“، ان السعودية قررت منح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين الأردن والسعودية، الأمر الذي يخوله بعبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج.

وأضافت الشعار ان الحركة عادت إلى طبيعتها في معبر جابر نصيب على الحدود الأردنية – السورية، وأن الشاحنات تدخل بشكل يومي إلى الأراضي الأردنية متجهة إلى الدول الخليجية، مشيرة الى ان معظم البضائع التي تخرج من سوريا هي الخضار والفواكه، إضافة إلى أنواع أخرى.

ولم تعلق السلطات السعودية على هذه الأنباء سواء بالتأكيد أم بالنفي.

الحكومة الأردنية تسهل عبور السلع السورية

عادت الحياة على الحدود بين البلدين في أكتوبر 2018 بعد ثلاث سنوات من الإغلاق بسبب سيطرة تنظيمات مسلحة على معبر نصيب جابر، غير أن المؤشرات تظهر أن قطاع الزراعة الأردني تحديدا لم يستفد من إعادة فتح معبر الحدود الرئيسي.

ووافقت الحكومة الأردنية على دخول المنتجات الزراعية السورية، حيث دخلت عشرات الشاحنات السورية المحملة بالفواكه والخضروات مثل البصل والتفاح إلى السوق المحلية، وهو أمر اعتبرته الأوساط الاقتصادية الأردنية غير عادل.

وقررت الحكومة الأردنية خفض رسوم الترانزيت على عبور الشاحنات التي تحمل السلع السورية المصدرة من سوريا إلى دول الخليج بواسطة الشاحنات الأردنية بنسبة 60 في المئة.

يذكر أن الجمارك في الحكومة الأردنية كانت قد قررت في أغسطس الماضي فرض رسوم مالية على الشاحنات السورية الداخلة إلى الأردن بعدما فرضت دمشق رسوما على الشاحنات الأردنية المتجهة إلى لبنان وتركيا.

وبلغت قيمة هذه الرسوم المفروضة على الشاحنات والبرادات السورية عند كل عملية دخول إلى الأراضي الأردنية 80 دينارا (113 دولارا) بدل “دعم محروقات ديزل”.

يشار إلى ان معبر جابر – نصيب بين سوريا والأردن مهمّا لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تمر عبره قبل اندلاع الأزمة السورية مئات المركبات يوميا، تنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الخليج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.