لبنان .. القضاء يصدر مذكرة توقيف بحق “مسؤول” بعد انفجار بيروت

القضاء اللبناني يصدر مذكرة توقيف بحق مدير عام الجمارك بدري ضاهر
0

تتوالى التحقيقات في لبنان إثر الانفجار الكبير الذي دمرّ مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/ آب الجاري، للتمكن من تحديد من هو المسؤول، فأصدرت السلطات القضائية المختصة ببيروت، الإثنين، مذكرة توقيف بحق مدير الجمارك بدري ضاهر.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (NNA)، “فإن المحقق العدلي في تفجير مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، أصدر اليوم الإثنين، في نهاية جلسة الاستماع إلى المدير العام للجمارك بدري ضاهر، التي استمرت مدة أربع ساعات ونصف الساعة، مذكرة توقيف وجاهية بحقه، وذلك بحضور وكيل الدفاع عنه، المحاميين منيف حمدان وجورج خوري.

ووفقاً للوكالة، “ذهب القاضي صوان إلى مرفأ بيروت لتفقد موقع التفجير ومعاينة الأضرار الناجمة عنه، على أن يعود إلى مكتبه للتحقيق مع مدير عام مرفأ بيروت، حسن قريطم، ويتخذ القرار المناسب في ضوء الاستجواب”.

هيل في لبنان

وعلى صعيد متصل، أعلن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، قبل يومين، الذي زار مرفأ بيروت أن عناصر من مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي، “FBI”، سيأتون إلى لبنان خلال الأيام القليلة القادمة، بناء على طلب من الحكومة اللبنانية للمشاركة بالتحقيقات ومعرفة ماهية الأسباب التي أدت إلى الانفجار الهائل الذي أودى بحياة العشرات وإصابة الآلاف.

وأضاف، “ لبنان شهد عقوداً من الفساد وسوء الإدارة دون أي إصلاحات”، ميشراً إلى أنه “في حال إصلاح النظام بلبنان سنقدم مع حلفائنا دعماً مالياً مستداماً”، مشيراً إلى أن “بلاده مستعدة للعمل مع الكونغرس للتعهد بتمويل إضافي يقدر بـ 30 مليون دولار لتسهيل تدفق الحبوب عبر مرفأ بيروت بشكل عاجل ومؤقت ”.

فراغ سياسي

ويعيش لبنان حالياً، حالة من “الفراغ السياسي”، عقب استقالة حكومة حسان دياب، والتي أضحت بما يعرف بـ “حكومة تصريف الأعمال”، تستمر في تسيير الأمور الإدارية في البلد، لحين الاتفاق بين الأطراف والقدوم بحكومة جديدة.

يذكر أن عدد القتلى جرّاء انفجار مرفأ بيروت بلغ أكثر من 170 قتيلاً، بحسب آخر الإحصائيات، بينما بلغ تعداد الجرحى أكثر من 6000 جريح، فيمت تتواصل عمليات البحث عن مفقودين تحت أنقاض المرفأ والأماكن التي تضررت المحيطة به.

كما أدى الانفجار إلى وقوع خسائر مادية هائلة حصلت في الميناء والمناطق المجاورة من المرفأ، أسفرت عن تدمير كبير للغاية بالمحلات التجارية والأبنية السكنية.

 وكانت قد أعلنت الأمم المتحدة أن انفجار المرفأ الذي هزّ لبنان قبل نحو أسبوعين، أدى إلى تدمير 6 مستشفيات وما يزيد عن 20 مركزاً طبياً وأكثر من 120 مدرسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.