لبنان : حريق اليوم بمرفأ بيروت قد يكون ناجم عن “عمل تخريبي”

الرئيس ميشال عون خلال جلسة المجلس الأعلى للدفاع اللبناني اليوم الخميس/ صفحة الرئاسة تويتر
0

وصف الجنرال ميشال عون رئيس جمهورية لبنان ، ما حدث من حريق هائل في مرفأ بيروت اليوم الخميس، بأن هذا العمل قد يكون “تخريبياً مقصوداً أو نتيجة خطأ تقني أو جهل أو إهمال”، بحسب الصفحة الرسمية للرئاسة اللبنانية على “تويتر”.

وشدد عون خلال جسلة للمجلس الأعلى للدفاع اللبناني، الخميس، على أنه لم يعد مقبولاً وقوع أخطاء تتسبب بحريق من هذا القبيل مثل الذي وقع اليوم، وخاصة بعد وقوع الانفجار الأول المدمر (انفجار في مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب المنصرم)، مشيراً إلى أنه “لا بد بجميع الأحوال من معرفة السبب بأسرع وقت ومحاسبة المسؤوليين“.

من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في لبنان إن حريق اليوم هو طعنة جديدة للشعب اللبناني بغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى نشوبه، و”استهتار كبير وإهانة للدولة والمجتمع”.

وأكّد دياب أنه “يجب الإسراع في التحقيق لتحديد المسؤوليات، وإيجاد أجوبة واضحة لأسئلة المواطنين”.

وكان قد أعلن الجيش اللبناني ظهر اليوم، عن اندلاع حريق جديد في مرفأ بيروت في لبنان ليطلق عمودا ضخما من الدخان الأسود في سماء العاصمة اللبنانية بيروت ، بعد أكثر من شهر على انفجار هائل دمر منشآت المرفأ والمنطقة المحيطة به.

وأوضح مدير عام مرفأ بيروت باسم القيسي، في وقت سابق اليوم، أن الحريق اندلع ضمن المنطقة الحرة في مرفأ بيروت في لبنان والتي تحوي مستودعات لعدة شركات وتحديداً في مبنى الخدمات اللوجستية في شركة تعمل على استيراد زيوت القلي.

وأضاف القيسي أن الشركة تملك في المستودعات إطارات وهذا ما أكد عليه المواطنون المتواجدون بالقرب من الحريق والذين هم بالأصل يعملون في المنطقة الحرة مكان الحريق.

حيث بدأ الحريق باشتعال براميل الزيت ومن ثم امتد إلى الإطارات وهو ما تسبب بالكم الهائل من الدخان الأسود في مكان الحريق.

وأشار القيسي إلى أن الحريق ليس نتيجة انفجار ومن المبكر أن يتم البت في الأمر ومعرفة السبب وقال إنن الحريق تمت السيطرة عليه وأن البضائع تعود لشركة بي سي سي.

بدوره، اتخذ الجيش اللبناني على الفور تدابير مشددة في محيط مرفأ بيروت عقب اندلاع الحريق.

وحوّل الجيش خط السير المتجه نحو موقع الحريق، من القاعدة البحرية إلى برج الغزال وتقاطع حداد لمنع المواطنين من الوصول للمنطقة.

كما أحضر الجيش حوامات عسكرية تابعة له للمساعدة في إطفاء النيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.