لبنان يصدر مذكرات توقيف جديدة بشأن ملف انفجار بيروت

لبنان يصدر مذكرات توقيف جديدة بشأن ملف انفجار بيروت/ العربية
0

أصدر القاضي فادي صوان، اليوم الأربعاء، المحقق العدلي في حادثة انفجار مرفأ بيروت، الذي دمرّ أجزاء واسعة من عاصمة لبنان المنكوبة، أربع مذكرات توقيف وجاهية جديدة بحق أربعة أشخاص.

وبحسب موقع لبنان 24 الإخباري، فإنه بعد التحقيق والاستجواب مع كل من مدير العمليات في مرفأ بيروت سامر رعد، ورئيس مصلحة الأمن والسلامة محمد زياد العوف، والرقيب أول في الجمارك الياس شاهين، والرقيب أول الجمركي خالد الخطيب، أصدر القاضي صوان مذكرات توقيف وجاهية بحقهم، ليصبح عدد الموقوفين وجاهياً منذ بدء التحقيقات في ملف الانفجار 16 شخصاً.

وفي السياق، كان المحقق العدلي القاضي فادي صوان، قد أصدر يوم الأربعاء، في 19 أغسطس/ آب الجاري، مذكّرتَي توقيف وجاهيّتَين، بحق كل من مدير دائرة المانيفست في المرفأ، نعمة البراكس، وبحقّ الموظف في المرفأ جوني جرجس.

وفي 17 أغسطس/ آب الحالي، أصدر صوان مذكرة توقيف بحق المدير العام للجمارك بدري ضاهر، في نهاية جلسة الاستماع إليه، التي استمرت مدة أربع ساعات ونصف، وذلك بحضور وكيل الدفاع عنه، المحاميين منيف حمدان وجورج خوري.

وتعمل الأجهزة القضائية في لبنان على التحقيق في أسباب انفجار المرفأ في بيروت، الذي قالت السلطات إنه ناجم عن تخزين كمية ضخمة من مادة نترات الأمونيوم في مرفأ العاصمة منذ نحو ست سنوات.

انفجار بيروت يتسبب بفراغ سياسي في لبنان

يعيش لبنان حالياً، حالة من “الفراغ السياسي”، عقب استقالة حكومة حسان دياب، والتي أضحت بما يعرف بـ “حكومة تصريف الأعمال”، تستمر في تسيير الأمور الإدارية في البلد، لحين الاتفاق بين الأطراف والقدوم بحكومة جديدة.

 وكانت قد أعلنت الأمم المتحدة أن انفجار بيروت الذي هزّ لبنان أدى إلى تدمير 6 مستشفيات وما يزيد عن 20 مركزاً طبياً وأكثر من 120 مدرسة.

يذكر أن انفجار بيروت وقع عصر يوم الثلاثاء في 4 أغسطس/ آب الشهر الجاري، في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت وأدى إلى سقوط أكثر من 180 قتيل ووقوع أكثر من ستة آلاف جريح، كما أدى إلى وقوع خسائر مادية هائلة حصلت في الميناء والمناطق المجاورة من المرفأ، أسفرت عن تدمير كبير للغاية بالمحلات التجارية والأبنية السكنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.