لبنان يعلن الموقف الوبائي اليومي لفيروس كورونا

لبنان يسجل 1182 إصابة جديدة بفيروس كورونا
0

أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان تسجيل 1182 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منها 1173 حالة محلية و9 وافدة، ليترفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 159 ألف و286 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي اليوم الإثنين، إلى تسجيل 13 حالة وفاة جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1294 حالة.

كما أشارت إلى تسجيل 989 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 410 حالات في العناية الحثيثة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 113 ألف و948 حالة.

وعلى صعيد متصل، أعلن وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، في وقت سابق، إن بلاده ستوقع اتفاقاً خلال الأسبوع الجاري، لشراء اللقاح “فايزر – بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19، لافتاً إلى أن الدفعة الأولى منه ستصل لبنان بعد 8 أسابيع.

وأكّد حسن، أنه رغم شح النقد الأجنبي في لبنان فإن الحكومة “تتوقع إبرام صفقة بنحو 18 مليون دولار هذا الأسبوع للحصول على إمدادات اللقاح”، بحسب وكالة رويترز.

وكان قد جرى اجتماع بين رئيس الحكومة المنتهية ولايته حسان دياب والبنك المركزي، تم خلاله توفير الدفعة الأولى من ثمن لقاح لقاح “فايزر – بيونتيك” وقيمتها 4 ملايين دولار.

وكانت السلطات اللبنانية قد انضمت لخطة “كوفاكس” العالمية المدعومة من منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاحات للدول الأكثر فقراً.

وفي منتصف نوفمبر الماضي، فرضت الحكومة اللبنانية الإغلاق العام لمدة أسبوعين في محاولة منها للسيطرة على انتشار الجائحة.

هذا ولم تنخفض أرقام الإصابات والوفيات في لبنان في فترة الإقفال، إلا أن الجهاز الصحي تمكن جزئيا من تعزيز إمكاناته وزيادة أعداد الأسرّة المخصصة للعناية بمرضى الحالات، وفي هذا السياق قال حسن: ومع امتلاء المستشفيات قال حسن: “يتم العمل إضافة 200 سرير جديد بوحدات الرعاية المركزة خلال شهرين ليصل الإجمالي إلى 700 سرير”.

من جانبه، قال مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، فراس أبيض، في شهر أوكتوبر المنصرم: “في الوقت الحالي، فيروس كورنا المستجد في لبنان ليس تحت السيطرة، ونحن نشهد نسبة عالية من الفحوص ذات النتائج الإيجابية”، محذراً من نفاذ المخزون الخاص بالمستلزمات الطبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.