لبنان يعلن فتح حدوده مع سوريا في 1 و 3 سيبتمبر المقبل

لبنان يعلن فتح حدوده مع سوريا في 1 و 3 سيبتمبر المقبل
0

أعلن لبنان اليوم الجمعة، أنه سيفتح حدوده مع سوريا (مركزي المصنع والعبودية) لعودة المواطنين اللبنانيين الراغبين الموجودين في سوريا يومي 1 و3 سيبتمبر/ أيلول الشهر القادم، وذلك من من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

ويأتي هذا القرار، بحسب بيان للمديرية العامة للأمن العام اللبناني، وفقاً لوكالة الأنباء السورية، (سانا)، بناءً على توجيهات الحكومة اللبنانية بتسهيل عودة المغتربين اللبنانيين، وأفراد عائلاتهم من ابن لبنانية أو ابن لبناني أو زوج لبنانية أو زوجة لبناني، المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة إلى بلدهم.

وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات اللبنانية قبل نحو أسبوع فتح معبري المصنع والعبودية يومي 25 و27 أغسطس/ آب الجاري، لعبور اللبنانيين الراغبين بالعودة من سوريا وذلك للمرة الثانية خلال هذا الشهر.

وفي بيان لها أصدرته اليوم الجمعة قالت المديرية العامة للامن العام اللبناني “إنه استناداً إلى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ الحادي والثلاثين من آذار الماضي المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سورية عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين يومي 25 و27 من الشهر الجاري من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم ابن لبنانية أو ابن لبناني.. زوج لبنانية أو زوجة لبناني فقط الموجودين في سورية والراغبين بالعودة إلى لبنان ”.

كورونا يعيق الحركة بين لبنان وسوريا

في الجانب الأخر كانت السلطات السورية قد أوضحت عبر سفارتها في بيروت تفاصيل حول مدة اختبار“PCR” الخاص بالكشف عن فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، للسوريين الراغبين بالدخول إلى سوريا عبر الحدود اللبنانية.

وأكدت السفارة في بيان، ضرورة إجراء اختبار “PCR” من خلال المختبرات والمراكز الصحية المعتمدة حصرًا من وزارة الصحة في لبنان بشرط ألا تتجاوز مدته 24 ساعة عند الوصول إلى الحدود السورية.

ونبّهت إلى أن حساب مدة الاختبار (24 ساعة)، يكون من لحظة أخذ المسحة وليس من تاريخ الحصول على النتيجة.

وكانت وزارة الصحة السورية، فرضت إجراء اختبار “PCR” الخاص بتشخيص فيروس “كورونا”، للراغبين بالسفر من سوريا عبر مطار “بيروت”، بتكلفة تبلغ 100 دولار للاختبار الواحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.