لجان مقاومة الخرطوم “سنعود للشوارع فالشوارع لا تخون”

0

أكدت لجان مقاومة الخرطوم، في بيان رسمي أنهم مستعدون للعوده الي الشوارع بصوره سلمية للكشف عن كل من يقف وراء أزمة الخبز، وفي الوقت ذاته أمهلت والي الخرطوم خمسة أيام لحل أزمة الخبز، وشددت على ضرورة التزام حكومة الولاية بالشفافية الشعب وتمليكهم للحقائق.

وأشارت لجان المقاومة في بيانها الي ضرورة إيقاف المخابز التجارية فوراً والغاء كُل تصاديقها، كما أعلنت رفضها لرفع الدعم عن الدقيق والخبز.

وطالبت اللجان من الوالي إلزام مباحث التموين للقيام بدورها في الرقابة الكاملة بدايةً بالمطاحن و إنتهاءً بالمخابز، و ردع كل من له يقف وراء شهذه الأزمه سواءً من الشرطة أو ممن لهم يد في تهريب الدقيق.

وأشارت اللجان في البيان إلى أن: “هذه المطالب يجب تحقيقها في مدة زمنية أقصاها 5 أيام ، وان لم يتم ذلك، فالشوارع لا تخون وسنستخدم كل أسلحتنا السلمية لاقتلاع كل من يقف وراء أزمة الخبز ويتلاعب بقوت المواطن”.

وأضاف البيان: “ما تمر به بلادنا هذه الأيام من أزمة حادة في الخبز أمر مؤسف جداً فالمواطنين يقفون ساعات طوال من أجل الحصول على كيس رغيف هو أمر مُهين و مُذِل ولا يمكن السكوت عنهُ”.

كما أنها إنتقدت السلطات في عدم مصداقيتها مع شعبها وعدم تقديمها أي معلومات عن مايحدث في وزارتي المالية والتجارة و المطاحن وسبب الأزمة وكيفية تجاوزها وفقا لما ذكر في موقع الراكوبةنيوز.

وسددت وزارة المالية 10 ملايين دولار للمطاحن من أصل مديونيتها على الحكومة التي تتجاوز الـ 20 مليون دولار، ومن المتوقع انهاء عملية السداد بنهاية الأسبوع المقبل.

في الوقت الذي تزداد فيه أزمة الخبز في الخرطوم يوميا حيث توقفت أغلب المخابز عن العمل لعدم حصولها على حصتها من الدقيق.

من جانبه أكد رئيس تجمع أصحاب المخابز في ولاية الخرطوم عصام عكاشة ،إن المخابز تعاني من نقص حاد في الدقيق.

وأشار عكاشة الي أن الحصة المحددة لولاية الخرطوم تبلغ 47 ألف جوال يوميا بينما لا تزيد كميات الدقيق للمخابز حاليا عن 20 ألف جوال يوميا، وقام بالإعلان عن إضراب أصحاب المخابز عن العمل عقب اجتماع لهم سيعقد الأربعاء المقبل.

وأكد عكاشه:” إن عدد المخابز الموجودة في ولاية الخرطوم أربعة الاف وخمسون مخبز وان الطاقة الانتاجية لأقل مخبز 30جوال يوميا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.