لجنة السياسة النقدية المصرية تخفض أجور الفائدة

لجنة السياسة النقدية المصرية
0

أعلنت لجنة السياسة النقدية في وزارة المالية المصرية عن تخفيض أسعار الفائدة على الإيداعات و والقروض البنكية ، في خطوة غير متوقعة من قبل المحللين .

حيث قالت اللجنة أنه تم التخفيض بقيمة 50 نقطة أساس لليلة واحدة ،  وأصبحت نسب الفائدة 9.75 بالمئة للإقراض، و8.75 بالمئة للإيداع ، حيث كانت التوقعات تشير إلى أن لجنة السياسة ستبقي الأسعار على حالها .

في حين قالت اللجنة أن ” هذا القرار يتسق ذلك مع تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط ، كما يوفر خفض أسعار العائد الأساسية في اجتماع اللجنة الدعم المناسب للنشاط الاقتصادي في الوقت الحالي”.

وأشار بيان اللجنة إلى قيم التضخم الاخيرة في أسعار المستهلكين المصريين ، حيث بلغت القيمة 4.3 بالمئة في أغسطس / آب الماضي كثاني أعلى قيمة في آخر 14 سنة ، وفقاً لسكاي نيوز .

كما أضاف أن الاقتصاد المصري حقق نمو يصل إلى 3.5 % في العام المالي الأخير ، إذ كانت الحكومة تتوقع أن يصل النمو إلى 5.6 % .

وفي سياق متصل ، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي عن تمديد مدة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء لشهر إضافي آخرها 30 أكتوبر.

وأوضح مدبولي أنه بعد تقديم طلبات التصالح لمخالفات البناء سيكون لكل عقار ومبنى سكني في مصر رقم قومي محدد على أن ينتهي الترقيم في نهاية 2021 وستصبح بذلك كافة العقارات قانونية، بحسب اليوم السابع.

واستعرض الرئيس المصري خلال الاجتماع اليوم التقدم في موضوع التقدم بالمصالحات في مخالفات البناء حيث تم تقدم مليون و400 ألف مواطن مصري بطلبات التصالح خلال الفترة الماضية.

وقال مدبولي بأنه سيتم الإعلان عن شروط البناء التخطيطية قبل 24 نوفمبر لمعاودة البناء بعد أن تقرر إيقافه من قبل الحكومة لمدة ستة أشهر.

كما أشار إلى أن الدولة لا تهدم منازل فيها عائلات وإنما تهدف إلى تقنين الأوضاع وأن خطة العمار في الأرياف ستكون عمودية لمنع استنزاف الأراضي القابلة للزراعة.

وكان قد أصدر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، في بيان يوم 17 مايو الفائت، عدد 34 قراراً إدارياً بإزالة كل أشكال المخالفات والتعديات بالمدن الجديدة، تطبيقاً للقانون، وحفاظا على مظهرها الجمالي، ولمنع ظهور أى عشوائيات بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.