مئات المرتزقة يعتقلهم الدعم السريع السوداني في طريقهم لليبيا

مئات المرتزقة
0

يواصل الجيش السوداني بذل كافة جهوده لضبط الحدود ومنع عمليات التهريب ليقوم باعتقال مئات الجنود المرتزقة كانوا في طريقهم للقتال في ليبيا .

حيث ظهر المتحدث باسم قوات الدعم السريع السودانية العميد جمعة جمال آدم في بيان نقلته وكالة أخبار ليبيا 24 قال فيه أن ” قوات الدعم أوقفت، خلال العام 2020م، مئات المرتزقة ، كانوا في طريقهم إلى ليبيا للقتال لصالح أحد الأطراف المتحاربة، بينهم أجانب” .

وأضاف أن القوات “تمكنت من توقيف 576 شخصا، منهم 243 شخصا في كل من الفاشر ونيالا والجنينة تم توقيفهم في شهر فبراير الماضي من هذا العام، كانوا في طريقهم إلى ليبيا للعمل مع أطراف النزاع مقابل 20 ألف جنيه شهريا” .

ونوه آدم أخيراً إلى أن القوات “نفت أكثر من مرة الاتهامات المتكررة حول قتالها في ليبيا لصالح قوات الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، لافتا إلى أن قوات الدعم السريع تنشر آلاف من عناصرها على حدود السودان الغربية، حيث تعمل بشكل أساسي على محاربة الإتجار بالبشر والتهريب” .

وفي سياق اخر استطاعت قوات الدعم السريع في عملية نوعية من إلقاء القبض على الجناة الذين اقتحموا السفارة الأوكرانية في العاصمة السودانية بعد اشتباك مسلح .

وفي بيان نقلته قناة روسيا اليوم للناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع جمال جمعة  قال فيه أن “المعلومات الأولية أفادت بأن منفذي الاعتداء يرتدون زي (عسكريي قوات مسلحة ودعم سريع) مما استدعى تدخل استخبارات الدعم السريع وملاحقة المتورطين” .

كما أشار جمعة إلى أن” منفذ هذه الجريمة قد انتحل صفة عميد بالقوات المسلحة بهيئة الاستخبارات، ومعه أربعة أشخاص منهم اثنان يرتدون زي دعم سريع والآخرون يرتدون زيا مدنيا” .

حيث بين أن ” قيمة المسروقات 488 ألف جنيه و900 دولار و1000 درهم  و1000 جنيه مصري، وقد صاحب عملية إلقاء القبض على المتورطين تبادل لإطلاق النار، نتجت عنه إصابات في صفوف الطرفين” .

ومن جهة اخرى أعلنت،استعدادها لتحمل المسؤولية في حماية المدنيين بعد خروج قوات “يوناميد” من دارفور الشهر المقبل من السودان.

وقال العميد ركن محمد أحمد عباس أور ناصر، رئيس دائرة التدريب بالقوات، أن قيادة قوات الدعم السريع حريصة للارتقاء بمنسوبي القوات في مجالات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.

فيما إفتتح العميد ورشة عمل تدريب المدربين في حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني لقوات الدعم السريع ، بالتنظيم مع قسم حقوق الانسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.