ماثيو تولر لبرهم صالح أمريكا مستمرة بدعم استقرار العراق

ماثيو تولر لبرهم صالح أمريكا مستمرة بدعم استقرار العراق
0

التقى السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر اليوم بالرئيس برهم صالح في قصر بغداد وأكد على دعم أمريكا لاستقرار العراق وتعزيز العلاقات المشتركة.

وجاء في بيان الرئاسة العراقية حول زيارة السفير الأمريكي ماثيو تولر “تم التأكيد على ضرورة دعم إجراءات الحكومة في حماية البعثات الدبلوماسية، وترسيخ سلطة الدولة في فرض القانون لتحقيق الأمن والاستقرار، وضرورة تخفيف التوترات في المنطقة عبر الحوار، وصولاً إلى السلام، وإيجاد الأرضية المناسبة للتعاون المشترك في مجالات التنمية والتقدم”.

وأضاف البيان إلى عزم أمريكا في المضي بدعم استقرار العراق وتمكين وتفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، بحسب سبوتنيك.

كما تمنى الرئيس العراقي برهم صالح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته الشفاء العاجل من فيروس كورونا المستجد.

واعتبرت الخارجية العراقية في وقتا سابق أن قرار أمريكا بسحب سفارتها من بغداد لا يصب في صالح الشعب العراقي وأعلنت عن إجراءات أمنية جديدة لمنع الهجمات المتكررة على المنطقة الخضراء.

جاء في بيان الخارجية العراقية أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عبر عن قلق بلاده تجاه قرار إغلاق السفارة الأمريكية في بغداد،  كونه قراراً سيادياً يخصّ الجانب الأميركي، لكنه قد يؤدي إلى نتائج لا تصب في مصلحة الشعب العراقي.

كما أوضح وزير الخارجية العراقي  بأن “الحكومة العراقية اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنية، التنظيمية، والسياسية، والدبلوماسية، لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل”

حيث أشار وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى أن بلاده وضعت عدداً من الإجراءات الأمنية من أجل وقف الهجمات على المطار والمنطقة الخضراء .

وأكمل حسين أن هناك العديد من التفاصيل التنظيمية والسياسية التي سوف تجرى في الفترة المقبلة من أجل وقف الهجمات، منوهاً إلى أن الأمل ما زال معقوداً على حصول نتائج إيجابية ملموسة في علاقة البلدين في الفترة المقبلة .

وفي سياق متصل أعلنت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ، أمس، أن “الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقة طويلة الأمد مع العراق”.

وفي المقابل شددت العمليات المشتركة العراقية على تصميم بلادها على حماية البعثات الدبلوماسية، مؤكدة عزمها على ملاحقة مطلقي الصواريخ.

وكان قد أعلن المستشار العسكري العراقي صفاء الأعسم، يوم 28 سبتمبر الماضي، عن نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من العراق إلى أربيل بعد الهجومات الصاروخية التي طالتها.

وجاء في بيان الأعسم أن نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى أربيل مركز إقليم كردستان سيبقى لمدة 90 بوم بهدف إعادة تقييم الوضع ومراقبة ما سيؤول له الوضع الأمني في العراق والمنطقة الخضراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.