ماكرون يبدأ زيارته بلقاء “فيروز” في مئويّة لبنان

1

أشار الإعلامي ريكاردو كرم نقلاً عن مصادر فرنسيّة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يسعى لزيارة السيدة فيروز خلال زيارته للبنان في الأيام المقبلة.

وكتب ريكاردو كرم عبر حسابه على تويتر: “بعض المصادر الصحافيّة الفرنسيّة تتداول نيّة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لقاء السيدة فيروز بمناسبة مئويّة لبنان خلال زيارته المُرتقبة إلى لبنان”. 

وأردف كرم “هل سينجح في مسعاه ويُخرج أيقونة الشعراء والرمز الثقافي الأكبر في لبنان من عزلتها داحضاً كلّ الشائعات الّتي تتداولها أبواق مغرضة ومريضة؟”.

الجدير بالذكر، أكد مسؤول بالرئاسة الفرنسية اليوم الجمعة أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى بيروت الأسبوع المقبل للضغط على الساسة اللبنانيين للمضي قدما في تشكيل حكومة يمكنها أن تطبق إصلاحات عاجلة.

وصرح المسؤول للصحفيين قبل زيارة ماكرون لبيروت يومي الاثنين والثلاثاء “قال الرئيس إنه لن يستسلم. قطع على نفسه عهدا بفعل كل ما هو ضروري وممارسة الضغوط اللازمة لتطبيق هذا البرنامج”.

وأضاف أن الوقت حان لتنحي الأحزاب السياسية اللبنانية جانبا موقتا وضمان تشكيل حكومة تعمل على التغيير وفق ما جاء على اليوم السابع.

كما أشار أن ماكرون سيبدأ زيارته إلى لبنان بلقاء فيروز، رافضًا تأكيد عقد مؤتمر لبناني في باريس.

مؤتمر دولي لدعم بيروت .. بقيادة الرئيس ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون إثناء زيارته لبيروت يوم الخميس الماضي أنه سيقوم بتنظيم مؤتمر دولي من أجل دعم الشعب اللبناني المتضرر .

ويذكر أن ماكرون كان قد زار بيروت عقب الإنفجار مباشرة للاطمئنان لمعاينة الأضرار وتفقد أحوال المنطقة ، حاملاً معه مساعدات طبية ومعدات لوجستية وطواقم إنقاذ .

وقال الرئيس في لقاء صحفي أجراء في بيروت أن ” المدينة ستنهض من جديد ” ن موضحاً أن بلاده  “نتضامن مع الشعب اللبناني وهدفنا دعم لبنان حر.. والحفاظ على سيادته”.

هذا ووجه العديد من الخبراء الفرنسيين للتحقيق في الانفجار الذي هز المرفأ ، وأضاف ” لقد دعوت ميشال عون وحسان دياب ونبيه بري لتحمل المسؤوليات وإعادة بناء الثقة” .

وذكرت بعض المعلومات أن الرئيس ميشال عون رفض الدعوات لفتح تحقيقات دولية في الحادثة ، مشيراً إلى أن السلطات اللبنانية ستتحرى بنفسها ما إذا كان الانفجار مدبراً أم مجرد حادث .

وبالنسبة للمساعدات التي سيؤمنها ، أكد ماكرون أنها ستصل للبنانيين المحتاجين بشكل مباشر ، عن طريق منظمات غير حكومية ، في إشارة منه إلى الطبقة الفاسدة في الحكومة ، داعياً إياها إلى  اعتماد “ميثاق سياسي جديد”.

كما أكد خلال زيارته أنه سيقوم بتنظيم مؤتمر دولي يجمع فيه قادة دول العالم من أجل حشد الدعم والمساعدات للشعب اللبناني ، و لمدينة بيروت المنكوبة .

وكان أخر المنضمين إلى المؤتمر ، دونالد ترامب ، الرئيس الأميركي الذي أوضح أنه تواصل مع نظيره اللبناني مؤكداً دعمه الكامل .

تعليق 1
  1. […] ماكرون يبدأ زيارته بلقاء “فيروز” في مئويّة لبنان… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.