مجلس الوزراء العراقي: قمة ثلاثية مطلع العام المقبل

0

أكدت أمانة مجلس الوزراء العراقي، عن مساعي عقد قمة لقادة الأردن والعراق ومصر في بغداد خلال الربع الأول من العام المقبل، لبحث تنسيق المواقف تجاه قضايا المنطقة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث.

ومن جانبة صرح المتحدث باسم أمانة مجلس الوزراء العراقي حيدر مجيد، إن “المجلس التنسيقي الثلاثي المنعقد في القاهرة، شدد على ضرورة الإسراع بتنفيذ ما تم توقيعه بين الدول الثلاث خلال الفترات السابقة، وتفعيله على أرض الواقع بأقرب وقت ممكن”.

وأوضح مجيد إلى أن “المجلس أوصى بضرورة المباشرة فوراً بتواصل الوزراء مع نظرائهم، للشروع بتنفيذ المخرجات التي نتجت عن الجلسة، وما ورد فيها من توصيات”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق انطلقت القمة الثلاثية بين الأردن والعراق ومصر، أكتوبرالماضي، من اجل آلية التنسيق بين دولهم وذلك في قصر التحرير  بالقاهرة، وفور إنتهاء الإجتماع سيعُقد مؤتمر صحفي مشترك لإيضاح مخرجات اللقاء.

وجاء هذا اللقاء بهدف بحث نتائج قمة القادة التي عقدت في سلطنة عمان 25 أغسطس الماضي، وتناول مشاريع العمل المشتركة المستهدفة.

وسيتناول قي إجتماعهم هذا ضرورة توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحهم المشتركة.

وسيناقش الاجتماع أيضا “المستجدات والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم القضايا العربية، وسبل تعزيز التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق”. 

كما و إلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  وزير خارجية العراق فؤاد الحسين يوم أمس، ووزير الخارجية المصري سامح شكري للبحث في قضايا عديدة كما ذكر موقع روسيا اليوم.

و في بيان للخارجية العراقية، إن “السيسي استقبل حسين وبحث معه العلاقات الثنائيّة، وسبل الدفع بها لما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين”.

كما و سلّم وزير الخارجية العراقي، السيسي رسالة موجهة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وعرض الوزير في اللقاء، أهم موضوعات القمة الثلاثية على المستوى الوزاري التي ستعقد يوم غدا في القاهرة، كما ورد في موقع روسيا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.