محمد أشتية يُعلن استعداد فلسطين للحوار مع إسرائيل

محمد أشتية يُعلن استعداد فلسطين للحوار مع إسرائيل
0

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أن بلاده مستعدة لبدء الحوار مع إسرائيل وبأقرب فرصة ممكنة، موضحاً أن تصرفات إسرائيل تُنم عن عدم رغبتها بالحوار.

وجاء إعلان محمد أشتية خلال اجتماع للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي حيث قال: “الرئيس الإسرائيلي يتحدث دائما عن أن القدس هي عاصمة لإسرائيل وغيرها، والذي يوحي لنا بأنه ليست لديه نية أبدا للتوصل لاتفاق معنا”.

وأكد محمد أشتية أن إسرائيل كسرت الثقة بين البلدين كونها مازالت مستمرة في بناء المستوطنات على أراضي الفلسطينيين، بحسب سبوتنيك.

حيث قامت إسرائيل اليوم الإثنين بالمصادقة على بناء 500 وحدة استيطان جديدة على أراضي قرية فلسطينية تُدعى “واد فوكين” وتقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

كما أن إسرائيل تقوم باستغلال موسم قطف الزيتون وتصدر قرار عسكري يمنع الأهالي من الدخول إلى أراضيهم القريبة من المستوطنات في بيت لحم.

وكان قد التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس  السبت الفائت برئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لاودر في الضفة الغربية .

وجاء ذلك اللقاء من أجل إحياء محادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين، وبحث الملفات المشتركة بين الجانبين .

وقال حسن الشيخ وزير الشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني ولاودر كانا حريصان على تعزيز علاقات البلدين والوصول إلى تسويات في القضايا العالقة بينهما .

الجدير بالذكر أن المؤتمر اليهودي العالمي قال في في بيان، أن “لاودر اجتمع مع عباس، في زيارة خاصة بناء على دعوة من عباس لبحث مجموعة من القضايا المتعلقة بفلسطين والشرق الأوسط” .

وفي سياق متصل وبعيداً عن تصريح محمد أشتية في الرابع عشر من الشهر الماضي أكدت الإمارات العربية المتحدة إمكانية عودة المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين بعد كسر حلقة الجمود بين إسرائيل والشرق الأوسط عبر التطبيع الذي حدث بين قيادات دولة الإمارات وإسرائيل والذي باركته الولايات الأمريكية المتحدة بحسب اليوم السابع.

وأوضح وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش في وقت سابق، بأن بلاده قد تعاملت مع جميع التهديدات التي واجهت حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل وأهمها ضم الأراضي الفلسطينية وأكد أن الإمارات تدعو الطرفين بشكل مستمر إلى متابعة المفاوضات ولكن القرار يبقى في يد طرفي الحوار أنفسهم ولا علاقة للإمارات به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.