مدبولي يبحث تطوير عواصم المحافظات بمصر مع البنوك

مدبولي يبحث تطوير عواصم المحافظات بمصر مع البنوك
0

اجتمع رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم، برؤساء بنكي، مصر والأهلي المصري، لمناقشة مشاركتهما في تطوير عواصم المحافظات.

ويأتي هذا المشروع بتكليف من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إذ اقترح دراسة آلية الاستفادة من الأراضي التي بحوزة بنكي مصر والأهلي في المدن الكبرى والمحافظات للعمل على استغلالها في عملية التطوير وإقامة مشروعات تنمية عمرانية عليها، بحسب بوابة أخبار اليوم.

وخلال الاجتماع أكد مدبولي على أن: “هذا اللقاء يأتي في إطار التوصل إلى اتفاق على آلية الاستفادة من هذه الأراضي، حيث يمكن الاستفادة ببعض المواقع عن طريق الشراكة مع البنكين من خلال تنفيذ مشروعات سكنية استثمارية، حيث سيتم تقييم الأرض، ثم الحصول على القيمة في صورة وحدات عينية، أو يتم تسويقها للبنكين”

وأشار مدبولي إلى أن الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة ستبدأ التنفيذ، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، القاضي بأن يكون التنفيذ خلال مدة أقصاها 18 شهر.

محمد الإتربي، رئيس بنك مصر أجاب على طرح مدبولي قائلاً: “نحن متفقون على هذا التوجه، ونرحب بالشراكة مع الدولة”، وأضاف أن ذلك ” فكر ممتاز”، وأبدا استعداد البنك للبدء بالتنفيذ بمشروع تطوير المدن وعواصم المحافظات.

وبدوره هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، أشاد بالأفكار التي طرحها مدبولي وكذلك نقل استعداد البنك للشراكة مع الدولة، وأشار في كلامه إلى التجربة السابقة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي عملت على تطوير ترعة المحمودية. 

وفي سياق آخر، أكد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري سبتمبر الفائت، بأن الحكومة المصرية ستتخذ أي إجراءات في صالح المواطن المصري من ناحية التصالح مع مخالفات البناء وناشد المواطنين بضرورة الإسراع في التقدم بأوراقهم لتقنين مخالفات البناء خلال الفترة المحددة للقانون.

كما وأشار د. مدبولي قائلا: ”الدولة سمحت بشهرين بعد 30 سبتمبر لاستكمال وتقديم أي أوراق للتصالح وتقنين الأوضاع”، وأوضح :”سيتم خصم 25% من القيمة مقابل التصالح عند دفع المبلغ كاملا”. 

وأكمل “من 2011 حتى اليوم يوجد 2 مليون حالة مخالفة على 90 ألف فدان، وحتى الآن تقدم مليون حالة مخالفة بطلب تصالح”.

ومن جانبه، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة عدم وجود بناء مخالف مرة أخرى، وأن أجهزة الدولة لن تسمح بذلك الأمر مرة أخرى، قائلا: “ازاى يكون في الإسكندرية واحد عليه 88 مخالفة.. وواحد عليه 60 مخالفة.. وحد يعمل 23 عمارة بارتفاع 20 دور على أرض لا تخصه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.