مستشفى سوري يعالج أول حالة جنف في العالم من دون جراحة

مستشفى سوري يعالج أول حالة جنف
0

أعلن مستشفى الأسد الجامعي بسوريا عن قيامه بمعالجة أول حالة جنف في العالم دون استخدام العمل الجراحي وذلك نظراً لخطورته وما يحمله من أضرار.

وأكد طبيب التخدير، ومشرف عيادة الألم في مشفى الأسد الجامعي بدمشق، هيثم ديب نقولا حسب ماجاء في وكالة اوقات الشام، بأن هذه الحالة هي الأولى بالعالم التي تم معالجتها دون عمل جراحي وأن وضع الطفلة التي تم معالجتها جيد والحمد لله.

وتابع الطبيب بأن معالجة الطفلة كانت في مستشفى الأسد الجامعي منذ ثلاث سنوات وأن وضع الطفلة الآن جيد جداً.

والجنف هو (انحراف العمود الفقري) هو انحناء جانبي للعمود الفقري، والذي غالبًا ما يحدث أثناء طفرة النمو قبل مرحلة المراهقة مباشرةً، بينما يمكن أن يحدث الجنف بسبب حالات مثل الشلل الدماغي والحثل العضلي، فإن سبب غالبية حالات الجنف يبدو غير معروف. نحو 3% من المراهقين يعانون من الجنف.

غالبية حالات الجنف تكون بسيطة، ولكن بعض حالات تشوُّه العمود الفقري تستمر في الازدياد سوءًا أثناء نمو الطفل. يمكن للانحناء الحاد للعمود الفقري أن يكون معوقا. يمكن أن يقلل انحناء العمود الفقري الشديد من مقدار المساحة الموجودة داخل الصدر؛ مما يجعل من الصعب على الرئتين العمل بطريقة صحيحة.

الأطفال الذين يعانون من الجنف الخفيف يُراقَبون عن كثَب، وعادةً باستخدام الأشعة السينية؛ وذلك لمشاهدة ما إذا كان الانحناء يزداد سوءًا من عدمه، في عديد من الحالات، لا يلزم اللجوء إلى العلاج. قد يحتاج بعض الأطفال إلى ارتداء مقوم لوقف تدهور الانحناء، قد يحتاج أطفال أخرون إلى إجراء جراحة للحفاظ على مستوى الجنف دون مزيد من التدهور، ولفرد الحالات الشديدة من الجنف.

إذا زاد منحنى الجنف سوءًا، فسوف يحدث تدوير أو التواء للعمود الفقري، بالإضافة إلى التقوس من الجانب إلى الجانب. مما يؤدي إلى نتوء الأضلاع الموجودة على أحد جانبي الجسم أكثر من الجانب الآخر.

لا يعرف الأطباء سبب الإصابة بالنوع الأكثر شيوعًا من الجنف بالرغم من أنه يبدو أنه ينطوي على عوامل وراثية، وذلك لأن هذا الاضطراب يميل إلى الانتشار في عائلات محددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.