مسقط تعلن عن قرارات لسلطان عمان بـ10 مراسيم جديدة

مسقط
0

أعلنت مسقط إصدار قرار من السلطان هيثم بن طارق، الأحد، 10 مراسيم بينها اعتماد قانون جهاز الأمن الداخلي، وإجراء تعديلات على قانون الدفاع المدني “اللجنة الوطنية للدفاع الوطني”.

ونقل موقع “شبكة العين “الإخبارية عن وكالة الأنباء العمانية في مسقط إن السلطان هيثم بن طارق أصدر مرسوما بشأن اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني، يكون لها الشخصية الاعتبارية والمالية والإدارية وتتبع ديوان البلاط السلطاني، ويكون لها أمين عام.

ويأتي من بين المراسم العشرة التي أصدرها السلطان هيثم مرسوم بتعيين فاتك بن فهر آل سعيد، مبعوثا خاصا له، وتعيين سالم بن المحروقي وزيرا للتراث والثقافة.

وفي السياق ذاته أصدر سلطان عمان مرسوما بمنح الشيخ سباع بن سباع السعدي أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات مرتبة وزير، وتعيين سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيلا لوزارة شؤون الفنون.

ومن ضمن المراسيم تعيين فيصل بن حمود بن نصر البوسعيدي مستشارا في ديوان البلاط السلطاني بالدرجة الخاصة، وتعين منصور بن ماجد آل سعيد مستشارا خاصا لسلطان عمان بمرتبة وزير.

يذكر أن السلطات في مسقط نقلت أنباء عن سلطان عمان الذي كان قد أصدر في 20 فبراير/شباط الماضي، مرسوما يقضي بإبدال كلمات في النشيد الوطني العماني كانت تشير إلى سلفه الراحل السلطان قابوس بن سعيد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية إن السلطان الجديد هيثم بن طارق أصدر مرسوما “بتعديل الملحق 3 المرفق بقانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني”.

يشار إلى أن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، أدى القسم سلطانا لعمان، يناير/كانون الثاني الماضى، حسبما أعلن مجلس الدفاع الوطني في مسقط بسلطنة عمان، وذلك بعد فتح الرسالة التي أوصى بها السلطان الراحل قابوس بن سعيد، بحضور مجلس العائلة وكبار قيادات الدولة من المدنيين والعسكريين.

ومن خلال السيرة الذاتية نجد أن السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد ولد عام 1954، وكان يشغل منصب وزير التراث والثقافة بسلطنة عمان منذ مطلع الألفية الثالثة، وهو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وعُين خلال الفترة من (1983 – 1986) أول رئيس لاتحاد الكرة العُماني، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

كما شغل من قبل منصب نائب وزير الخارجية، والأمين العام للوزارة، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية، ووزير مفوض، وكان لفترة المبعوث الخاص للسلطان قابوس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.