زيادة أسعار البنزين في سوريا

محطة وقود في العاصمة السورية دمشق / The Syrian Observer
0

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، اليوم الأحد، قرارا برفع أسعار البنزين بكل تصنيفاته.

وحدد القرار رقم 765 الذي وقعه وزير التجارة اليوم أسعار ليتر البنزين المدعوم (أوكتان 90) بـ250 ليرة ارتفاعا من 225 ليرة، بينما حدد سعر الليتر ذاته غير المدعوم بـ450 ليرة ارتفاعا من 425، وسعر (أوكتان 95) بـ575 ليرة، وفقًا لموقع (روسيا اليوم).

وورد في القرار أن التسعيرة الجديدة تعد نافذة بدءاً من “الدقيقة الأولى من صباح اليوم الأحد”.

يذكر أن مادة البنزين المدعوم توزع عن طريق البطاقة الذكية، ضمن حصص شهرية تعادل 100 ليتر للسيارة السياحية الخاصة، وكل استهلاك يزيد عن تلك الحصة يتم الحصول عليه بطريق البيع الحر، وبالسعر المضاعف من أسعار البنزين غير المدعوم.

1.8 مليون نازح

على صعيد متصل، تشهد سوريا حربًا طاحنة منذ العام 2011م بين قوات بشار الأسد وفصائل المعارضة، في وقت ارتفعت فيه حدة القتال خلال الأشهر الأخيرة في الشمال الغربي للبلاد.

وكشف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، عن تطورات الأوضاع في شمال سوريا بسبب عمليات القتال الدائرة، مشددًا على أن 1.8 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، وأن المدنيين هناك تحت الحصار وأوضاعهم مزرية بسبب القصف العنيف.

وذكرت الأمم المتحدة في شهر يناير الماضي أن أكثر من 235 ألف شخص نزحوا من شمال وغرب سوريا عقب التصعيد العسكري، كما طالبت المنظمات الإغاثية والإنسانية المحلية المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري من أجل حماية المدنيين. 

وبحسب بيان صادر من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع لهيئة الأمم المتحدة، فإنه في الفترة من 21 و 25 ديسمبر الماضي أجبر أكثر من 235 ألف شخص على النزوح من شمال وغرب سوريا، وأن مدينة معرة النعمان وقرى وبلدات تقع في محيطها باتت جميعها شبه خالية من السكان.

وفي محافظة إدلب التي يبلغ عدد سكانها قرابة الأربعة ملايين نسمة، يوجد بها 1150 مخيمًا للنازحين الذين جاءوا إليها من أماكن أخرى سورية هربًا من المعارك الدائرة فيها.

ويبلغ تعداد سكان محافظة إدلب نحو أربعة ملايين نسمة، وبها 1150 مخيما للنازحين الذين قدموا إليها من مناطق أخرى في سوريا هربا من المعارك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.