مسلحين درعا … توتر بعد محاولة اغتيال فاشلة في جاسم

مدينة جاسم في محافظة درعا بسوريا
0

تشهد مدينة جاسم في ريف درعا بسوريا توتر على خلفية قيام مسلحين بمحاولة اغتيال لشخص يتعامل مع أمن الدولة.

حيث أشار تقرير أصدره المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء أن مدينة جاسم تشهد توتر بعد محاولة الاغتيال، التي أدت لإصابته بجروح.

بعد محاولة الاغتيال الفاشلة من قبل المسلحين قام مجموعة من ذوي المصاب بمحاصرة منزل في المدينة “جاسم”.

وأشارت مصادر محلية للمرصد أن المنزل المستهدف هو لمقاتل سابق من أحد فصائل مسلحين درعا الخارجين عن قانون الدولة، ويرجح اتهامه باطلاق النار.

وفي التقرير يشير المرصد أن مسلحون مجهولون في درعا قاموا أول أمس على الختطاف أحد شباب بصرى الشام في ريف درعا.

وجرت عملية الاختطاف على طريق قرية السهوة في شرق محافظة درعا جنوب سوريا.

عملية الاختطاف جرى فيها إطلاق النيران على المخطوف ومن ثم إطلاق سراحة وقد أصيب بجروح في قدميه، وهو شابمدني يسكن مع عائلته في منطقة المحطة بمدينة درعا.

الإرهاب و مسلحون درعا والتسوية

 انطلقت البارحة تسوية جديدة للحكومة السورية مع المسلحين في درعا، حيث صرَّح اللواء صيتنيك فياتشيسلاف ‏بوريسوفيتش، رئيس مركز المصالحة الروسي في سورية، ‏يوم أمس الاثنين، أن لجنة تسوية ‏أوضاع المسلحين بدأت.

التسوية الماضية لم تستطع وضع حد للمجموعات الإرهابية في درعا وارتكاباتهم للجرائم بحق المدنيين، من قتل وخطف وسرقة وعنف.

حيث أن المسلحون في درعا عقدوا المصالحات مراراً وتكراراً مع القوات الحكومية السورية، لكنهم لم يلتزموا مطلقاً بها.

علاوة على أن مدينة درعا ممتلئة بالجماعات الإرهابية العسكرية المتطرفة والتي تشرع على هواها حكم المنطقة وتنهب وتسلب ما تريد، واستطاعت انشاء حاضنات متطرفة إسلامية في قراها وأحياء مدنها لكي تختبئ فيها.

بحسب أحصائيات المرضد السوري لحقوق الإنسان، بلغت عدد هجمات المسلحين الخارجين عن القانون في درعا 821 هجوم أو اغتيال منذ حزيران 2019.

مدينة جاسم والمسلحين

يذكر أن مدينة جاسم في درعا هي من أول المدن التي بدأ فيها ظهور المسلحين الخارجين عن القانون والعمليات التي يقومون بها بحق المدينين في عام 2011 على أعقاب الحراك الذي بدأ في البلاد.

حيث قامت الحكومة السورية في عام 2011 بمحاولة مصالحة وطنية في المدنية لكن المسلحين فيها قاموا بمحاولات اغتيال طالت العديد من وجهاء المدينة الذين قاموا بالتعاون مع الحكومة لمحاولة إعادة الاستقرار إلى المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.