مصرع 63 شخصا بالفيضانات منذ نهاية يوليو في السودان

0

كشف الدفاع المدني السوداني، الأحد، أن الأمطار الغزيرة التي هطلت في جميع مدن السودان أدت إلى مصرع 63 شخصا منذ نهاية يوليو.

وقال الدفاع المدني في بيان أن 14 ألفا و18 منزلا، و119 بناء حكوميا، تدمر كليا كما تضرر بشكل كبير 16 ألفا و240 منزلا بحسب ما جاء على سكاي نيوز عربية.

وأشار آخر تقرير نشره المكتب، الأربعاء، إلى أن 185 ألفا و755 شخصا تأثروا بالأمطار. وأشار إلى أن الولايتين الأكثر تضررا هما الجزيرة وكسلا الواقعتان في شرق البلاد.

وقالت وزارة الداخلية في بيانها اليومي بشأن موقف الخريف، أن ابرز المناطق المتأثرة شملت ولاية وسط دارفور التي شهدت وفاة ١٠ أشخاص وانهيار كلي لعدد ٨ منازل وجزئي لعدد ١٠٦ منزل ونفوق ١٠٨ من الماشية.

واسفرت الامطار عن وفاة مواطن بولاية الجزيرة وانهيار كلي لعدد ١٢٠ منزل وجزئي لعدد ٨٠ منزل ونفوق ٢٥٠ راس من الماشية، وفي البحر الاحمر انهار عدد ٢٤١٥ منزل جزئيا وتضرر ٥ مرافق و ٧٥ متجر ونفوق ٩٣ من الماشية .

وأثرت الأمطار الغزيرة في 2019 على 400 ألف شخص، وفق المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 

وتجتهد منظمات مجتمع مدني في المساهمة في تقليل آثار الكارثة، والعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة في مساعدة المتضررين، ومن أشهر تلك المنظمات، حملة “نفير” التي برزت خلال السنوات الماضية كداعم قوي أثناء الأمطار والسيول

مناسيب المياه  تتجاوز منسوب الفيضان في السودان

قالت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية بالسودان، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية رصدت أمطارا في أيام 8 و9 و10 أغسطس على التوالي؛ أدت إلى ارتفاع في مناسيب النيل.

وتعرضت العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات، على مدار الأيام الماضية لأمطار غزيرة، فيما ضربت سيول مناطق بـ”شرق النيل” شرقي العاصمة.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في البيان اليومي للجنة الفيضان اليوم الجمعة، ارتفاع مناسيب المياه في جميع القطاعات ما عدا قطاع سنار الخرطوم الذي شهد استقرارا، حيث تجاوز منسوب المياه في الخرطوم منسوب الفيضان بـ 4 سنتميترات.

وسجلت محطة القياس في عطبرة 15.78سم وهو تجاوز لمنسوب الفيضان بـ 10 سنتميترات وهو المنسوب الذي تبدأ فيه المياه بالخروج من مجري النيل وتملا المناطق المنخفضة حول النيل، بحسب بيان نقلته وكالة أنباء السودان.

ودعت الوزارة  الجهات المختصة والمواطنين اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم  وممتلكاتهم وسوف تواصل الإدارة العامة متابعة موقف الفيضان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.